تستمع الآن

نصائح للتغلب على جفاف البشرة في الشتاء.. والطريقة المثلى للتخلص من “قشرة الشعر”

الثلاثاء - ٢١ نوفمبر ٢٠١٧

حلت الدكتورة نهال جمال أخصائي الأمراض الجلدية والليزر، ضيفة على برنامج “النص الحلو” على “نجوم إف إم”، اليوم الأربعاء، للحديث عن مشاكل البشرة خلال فصل الشتاء.

وقالت نهال إن فصل الشتاء يحمل العديد من المشاكل لأصحاب البشرة الحساسة خاصة أننا نلجأ لارتداء الملابس الصوف بالإضافة إلى استخدام المياه الدافئة وهي مضرة جدًا لجسم الإنسان وتؤدي للإصابة بالحساسية وتفقد البشرة دهونها الطبيعية.

وأشارت إلى أن الحل الوحيد للتخلص من مشاكل البشرة الحساسة في فصل الشتاء هي الابتعاد عن غسل الوجه بالصابون لأنه يحتوي على مواد مهيجة للبشرة وإفقاد الطبقة الدهنية، موضحة أن الحل الأنسب هو استخدام غسول لحماية البشرة خالي من مواد مهيجة للبشرة، مع التركيز على الترطيب خاصة قبل النوم لأن البشرة تمتص كريمات الترطيب خلال النوم.

وشددت على أن الترطيب هو السبيل الوحيد لمشاكل البشرة الجافة، بالإضافة إلى “ماسك” طبي مهم جدًا عبارة عن “ملعقة نشا، و2 نقطة ليمون، ومعلقة زبادي”، ويترك 15 دقيقة على البشرة ثم يغسل بالماء، موضحة أنه مفيد لإزالة أثار الإرهاق والشمس، منوهة بضرورة مسج الوجه بـ”ماء الورد” يوميًا قبل النوم لتنظيفه.

علاج الكلف

وتحدثت أخصائي الأمراض الجلدية والليزر، عن “الكلف” وعلاجه، قائلة إنه يظهر نتيجة تغير في الهرمونات بسبب الحمل والرضاعة، مشيرة إلى أنه يختفي مع الوقت.

ولفتت الدكتورة نهال جمال، إلى أن أول خطوة لعلاج الكلف هي البعد عن الأحداث السلبية والتمتع بحالة نفسية جيدة والتخلص من الضغوطات مع الاستعانة بكريمات مخصصة له إلا أنها تأخذ وقتًا حتى تزال أثارها.

وأكدت أن استخدام الليزر لإزالته غير ضروري لإزالة الكلف حيث إنه يستخدم في الدرجات الفاتحة من المرض فقط.

وتطرقت إلى مشكلة “حبوب الشباب “، موضحة أنه لا بد معالجتها وعدم الاستهانة بها خاصة في فترات المراهقة.

الدكتورة نهال جمال مع يارا الجندي

واستطردت: “لازم تعالج حتى تنتهي مرحلة المراهقة ويجب استشارة الطبيب للحصول على غسول مخصوص وكريمات بدءًا من سن 14 عامًا حتى 23 عامًا للتخلص منها وعدم ترك ندبات على الوجه”.

وأشارت إلى أن الرؤوس السوداء نوع من أنواع حب الشباب، حيث يمكن إزالتها عن طريق غسول طبي مع تنظيف البشرة بالاعتماد على كريمات مخصصة لذلك.

التخلص من القشرة

وعن “القشرة”، قالت إن قشرة الشعر تؤدي إلى سقوط خصيلات كثيرة جدًا، منوهة بضرورة عدم استخدام شامبو تجاري للتخلص من القشرة.

وتابعت نهال: “علاج القشرة عن طريق شامبو طبي من أسبوعين لـ 4 أسابيع، ثم العودة للشامبو العادي، مع الاهتمام بالابتعاد عن الأدوات التي كانت تستخدم خلال وجود القشرة مع استبدالهما بأدوات جديدة مثل فرشاة الشعر”.

وشددت نهال على ضرورة الاعتماد على نظام غذائي للحفاظ على الشعر، عن طريق تناول المعادن والفيتامينات والخضراوات والفاكهة والابتعاد عن الوجبات السريعة.

وأكدت ضرورة تناول منتجات الألبان واللحوم الحمراء والأسماك للحفاظ على الشعر وتقليل تساقطه.

وكشفت عن طريقة تحضير “ماسك الخميرة” المفيد للبشرة، حيث يفيد أصحاب البشرتين الجافة والدهنية ويمكن تجربته مرتين في الأسبوع.

وقالت إن المكونات هي: معلقة خميرة، وملعقة زيت زيتون، وملعقة لبن بودرة، ثم نخلطهم بمياه ورد، ويترك على الوجه من 20 إلى 30 دقيقة ثم يغسل بالماء.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك