تستمع الآن

لماذا لم تلحن ومتى أصبحت مغنية بجد؟ 7 تصريحات للـ”شحرورة” صباح

الإثنين - ٢٧ نوفمبر ٢٠١٧

في مثل هذا اليوم رحلت عن عالمنا النجمة اللبنانية صباح، والتي ولدت، واسمها الحقيقي هو جانيت جرجس فغالي، في 10 نوفمبر عام 1927، وتوفيت منذ 3 سنوات، هي مغنية وممثلة لبنانية مثيرة للجدل، بسبب حبها الدائم للحياة، وابتسامتها التي لم تفارق وجهها، وأزيائها الأنيقة، وتصرفاتها الحيوية.

وتزوجت صباح من تسعة، وكانت دائما تقول إن أغلبية أزواجها كانوا يستغلون شهرتها وثروتها لمصالحهم، وإنهم يسمونها “مدام بنك”، لأنها تنفق المال من غير تفكير على من تحب. ومعروف عنها حبها للجمال وللأزياء، وكانت تقول: “أتمنى أنني إذا خسرت ثروتي لا أخسر جمالي وأناقتي”.

وأوصت الفنانة الراحلة صباح جمهورها ومحبيها بعدم البكاء يوم جنازتها، ودعتهم للرقص على وقع ألحان وكلمات أغانيها، ما عدّه البعض يعكس مدى حبها وتفاؤلها بالحياة والفن.

توفيت صباح عن عمر يناهز 87 عاماً، وامتلأت جنازتها بأغانيها ورقصات فرق الدبكة والوفود الشعبية.

وكشفت “الشحرورة” من أسرار حياتها في حوار نادر مع الإعلامي والإذاعي الكبير وجدي الحكيم، أذاعته نجوم إف إم، عبر برنامج “نجوم زمان”.

1-الفنان كل بلد بيروحها يشعر أنها بلده، ولكن لما يصل لسن معين يحب يجلس في بلد أهدى فنيا قليلا، في مصر لازم تشتغل 24 ساعة حتى يكون لك مكانتك الفنية وتصبح ناجحا.

2-كنت أشتغل كثيرا في سني الصغير والآن أقدم عمل واحد في السنة وبعدين أستريح، وعلي أن أبحث عن اللحن الجيد لكي أضمن للأغنية النجاح، وأنا عاملة لون لنفسي واستمر وظلت الناس تحبه.

3-الفنان لم يعد يقف يتسمر أمام الميكروفون لازم يتطور ويعمل حركات وهي أمور ماشية على لوني، ويمكن غيري لا يسمح لهم لونهم إنهم يفعلوا هذا الأمر، وكل عصر له فنانيه، والجمهور تغير وأصبح ذواقا وهذا يظهر حسب تجاوبهم مع الأغنية.

4-لما أشوف ملابسي زمان مع موضة عصرنا الحالي أضحك وأقول كيف كنت أرتدي هذا الفستان، ومن هوايتي حب الملابس والفنانات يجب أن تكون ملابسهم شيك والأناقة مهمة، والفنانين مع السنين تطوروا، ولكن مش المفروض المطربة تكون (مانيكان) لأني في الأول أعرض فن والملابس لما تكون مكملة أمر جيد.

5-قعدت أغني 15 سنة لحد ما شعرت أني مطربة لحد ما غنيت (مال الهوا ياما مال) ولما نجحت شعرت أني لازم أكون مطربة بجد، والفنان قد يغني حاجات متحمس لها ولا تعجب الجمهور ولكن عليه أن يقدم أغاني باستمرار في السنة للجمهور حتى يستمر، وفي بداياتي كنت متحمسة وأقدم أغان كثيرة حتى يصل لمرحلة التدقيق في الاختيار.

6-التلحين موهبة لوحدها ولو حد سمع ألحاني سيطفش، ولا يمكن أن أحاول، لو ست عملت ألحان لن أشعر أنه سيكون بها أنوثة كثيرة، هذه شغلة رجال، وممكن أتدخل برأي ولكن لم أجرب التلحين لنفسي.

7-مفيش مانع أقدم أغنية طويلة لو ماشية مع لوني وشخصيتي، ولا أعرف لماذا لم أقدم هذا اللون في مسيرتي، والمهم الأغنية تمشي مع شخصيتي وتكون بتضحك، لأن الناس لا يحبونني في الأغاني الحزينة، لكن لو رواية أو الموضوع متطلب أقدم خلاله أغنية حزينة فليس هناك مانع.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك