تستمع الآن

في عيد ميلاده.. هكذا تحدث نجوم العالم عن أبو تريكة

الثلاثاء - ٠٧ نوفمبر ٢٠١٧

من المؤكد أنه أفضل لاعب جاء في تاريخ مصر والقارة الإفريقية بأكملها، لم يحصل على حقه من التكريم لكن حصل عليه حبًا من الجماهير العربية بصفة عامة والمصرية بمختلف أطيافها بصفة خاصة.

محمد محمد محمد أبو تريكة، لاعب النادي الأهلي السابق، يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ 39، في صمت بعيدًا عن ضوضاء الإعلام، إلا أن يوم مولده لم يمر مرور الكرام فقد احتفلت به الجماهير المصرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حتى تصدر هاشتاج “عيد ميلاد أمير القلوب” موقع “تويتر”.

أبو تريكة بمسيرته الكبيرة ومساهماته مع ناديه ومنتخب مصر، جذبت انتباه نجوم العالم عنه، حيث تحدثوا عنه مشيدين بأدائه ومهارته وأخلاقه، حتى أن البعض منهم هاجم “الكاف” نظرًا للظلم الذي تعرض له اللاعب، حيث نرصد أبرز الإشادات التى حظى بها “الماجيكو” من جانب نجوم الكرة العالمية.

تشافي

في يوليو 2015، حل تشافي هيرنانديز لاعب وسط برشلونة السابق لاعب السد القطري الحالي، ضيفًا على الموقع الرسمي لناديه، حيث تحدث عن محمد أبو تريكة لاعب الأهلي وأشاد بمهارته الكبيرة.

وقال تشافي إن تريكة يعد أفضل لاعب عربي شاهده خلال مسيرته الكروية التي تجاوزت 25 عامًا، مشيرًا إلى أنه لاعب مميز واستطاع أن يقدم الكثير لبلده.

وتابع: “أبو تريكة لاعب مميز جدًا وأفضل من شاهدته في حياتي يلعب على مستوى اللاعبين العرب، أتذكره من خلال لعب المنتخب المصري أمام البرازيل عام 2009 في كأس القارات.

ديديه دروجبا

لم يفوت الدولي الإيفواري ديديه دروجبا لاعب نادي تشيلسي الإنجليزي السابق، الفرصة لتوجيه التهنئة إلى أبو تريكة بمناسبة ذكرى مولده.

وكتب دروجبا تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قدم من خلالها التهنئة إلى اللاعب، مشددًا على أنه أسطورة بالقارة الإفريقية.

وتابع: “أكثر الأساطير الإفريقية التي لم تحصل على حقها، عيد ميلاد سعيد أبو تريكة”، بينما وجه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم التهنئة أيضًا للاعب الأهلي السابق، عبر تغريدة على الصفحة الرسمية لـ”الكاف” على “تويتر”.

أسامواه جيان

في تصريحات صحفية سابقة، شن الدولي الغاني ولاعب نادي شنجهاي الصيني أسامواه جيان، هجومًا كبيرًا على الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف” بسبب الظلم الذي تعرض له الدولي المصري تريكة، وعدم اختيار أفضل لاعب في القارة.

وقال جيان: “هناك العديد من اللاعبين كانوا يستحقون الحصول على تلك الجائزة مثل محمد أبو تريكة”، مضيفًا: “الكاف يمنح الجائزة للاعبين المحترفين في كبرى الأندية الأوروبية دون النظر للإنجازات، فإذا حقق أحد اللاعبين إنجازًا رائعًا في ناد غير أوروبي فلن يحصل على تلك الجائزة مهما فعل”.

وأضاف: “هناك مثال هو أبو تريكة، الذي ساهم في تحقيق إنجازات ضخمة وكبيرة لمنتخب بلاده وناديه لقد حقق كل شيء ومع ذلك لم يفز بالجائزة لأنه لم يكن محترفًا في أوروبا”.

روبن

قائد بايرن ميونيخ الألماني آريين روبن، تحدث عن أبو تريكة بعد المباراة التي جمعت بين الفريق الألماني والنادي الأهلي والتي انتخت بفوز البافاري على نادي القرن بثنائي مقابل هدف.

وقال: “لقد شعرت بأن زين الدين زيدان موجود داخل الملعب بسبب التشابه الكبير بين أداء اللاعبين، لقد كانت تحركات اللاعب رقم 22 مزعجة بالنسبة لنا”.

تيري هنري

لاعب نادي أرسنال الأسطورة تيري هنري، أبدى إعجابه الشديد بمحمد أبو تريكة خلال استضافته في أحد البرامج التليفزيونية المصرية، قائلا: “العالم يعرف أن الكرة المصرية واحدة من أفضل الكرات في إفريقيا، كما أعرف أن نادي أبو تريكة دائمًا يفوز”.

وتابع هنري: المصريون معروفون بحظهم الكبير في اللاعبين الكبار في الماضي وهذا الحظ سيكتمل في المستقبل بالعديد من اللاعبين المتميزين، مصر حققت كل هذه النجاحات والدليل على ذلك هو وجود لاعب متميز مثل أبو تريكة لأنه يمثل حصاد لنجاح الكرة المصرية”.

محمد صلاح

لاعب نادي ليفربول الإنجليزي تحدث عن علاقته الشخصية مع محمد أبو تريكة خلال لقاء تليفزيوني، مؤكدًا: “بتصل بأبو تريكة كل يوم وعلاقتي جيدة به جدًا، هو يفيدني شخصيًا في أدائي بالملعب، تريكة لن يتكرر في مصر مرة أخرى”.

كما هنأه على صفحته الشخصية على موقع “تويتر”، قائلا: “حتى الآن لا أتخيل اللعب بدونك، شكرا على كل شيء وأتمنى لك التوفيق في خطوتك المقبلة”.

جاي جاي أوكوشا

الأسطورة النيجيري جاي جاي أوكوشا لاعب نادي باريس سان جيرمان السابق، تحدث عن محمد أبو تريكة في لقاء صحفي سابق.

وقال: “أبو تريكة هو رقم واحد في إفريقيا، ربما هو لعب في مصر بينما الآلاف من الأفارقة يلعبون في أوروبا، لكن ما حققه يستحق الفخر”.

كان أبو تريكة قد لعب 10 مواسم مع الأهلي حقق خلالها 23 بطولة، هم: الدوري الممتاز 7 مرات، وكأس مصر مرتين، ودوري أبطال إفريقيا 5 مرات، والسوبر الإفريقي 3 مرات، والسوبر المصري 6 مرات، كما توج مع الأهلي ببرونزية كأس العالم للأندية عام 2006.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك