تستمع الآن

طرق طبيعية لزيادة مناعة الجسم في الشتاء

الثلاثاء - ٢٨ نوفمبر ٢٠١٧

ناقشت هبه أنور استشاري التغذية طرق زيادة مناعة الجسم خلال فصل الشتاء خاصة في ظل تعرض الكثرين لنزلات البرد والإنفلونزا، وذلك في برنامج “بنشجع أمهات مصر” مع رنا خطاب.

وقالت هبة أنور أنه لمقاومة نزلات البرد والإنفلوانزا يمكن صنع خليط من العسل والليمون وإضافة الجنزبيل. وهذا الخليط مفيد أيضا في تقوية الجهاز المناعى في الجسم، كما يحسن وظائف الجهاز الهضمى ويعالج الاضطرابات التى قد تصيبه مثل عسر الهضم.

وأكدت استشاري التغذية أن البصل والثوم مهمين في زيادة مناعة الجسم ويحميان الجسم من الفيروسات، ويمكن إضافتهم في السلطة أو من خلال عمل شوربة البصل التي تنشط الدورة الدموية وتقتل الجراثيم والفطريات.

شوربة الفراخ

وتحدثت هبة أنور عن فوائد شوربة الفراخ لمقاومة نزلات البرد، حيث أنها فعالة في تخفيف أعراض الزكام وألم التهاب الحنجرة، كما أن بخارها يساعد في التقليل من الاحتقان وترطيب الجيوب الأنفية، كما أنها تطرد البلغم خارج الجسم.

وعن طريقة صنعها، قالت هبة: ” نضع حلة على نار هادئة وبها الكثير من المياه ونضع فيها الفرخة وكوسة وجزر وثوم وكرفس وجنزبيل وخل تفاح، ونتركها طوال النهار. وإذا لم يتم تناولها كشوربة في وقتها فيمكن استغلالها بطرق أخرى، حيث يمكن صنع كفته فراخ من الفرخة المستوية، ويمكن ضرب الخضار في الخلاط ويتم استخدامه بعد ذلك كمكعبات خضار، أما مياه الشوربة فيمكن استخدامها أثناء طهو أطعمة أخرى”.

خطأ شائع

وكشفت هبة أنور عن خطأ يرتكبه العديد من الآباء في الشتاء، حيث يعطون أطفالهم سكريات مثل ساندويش شيكولاتة قبل الذهاب للمدرسة ظنا منهم أن ذلك سيمدهم بالطاقة، لكن هذا اعتقاد خاطئ لأن السكريات تؤثر بالسلب على المناعة وتقلل على طاقتهم.

وأضافت استشاري التغذية أن الأطفال هما يحتاجون ابروتين في الإفطار، بالإضافة للضراوات والفاكهة خاصة أنها مليئة بالفيتامنيات مثل الكيوي والتفاح والبرتقال.

هبة أنور استشاري التغذية

علاج الإمساك

وردت استشاري التغذية على مشكلة ارسلتها إحدى المستمعات للبرنامج، حيث قالت إن ابنها يعاني من إمساك مزمن لم تجد معه الأدوية قائله: “لابد أن تراقبي الأطعمة التي يأكلها وتدونيها لتعرفي أيها يسبب المشكلة أو تزيد من حدة الأعراض، مع العلم أن الأعراض قد تظهر في فترة تتراوح بين ساعتين إلى 72 ساعة. وبالنسبة للملينات الطبيعية فعلى رأسها الكوسة التي تعتبر صديقة للجسم بالإضافة للموز والبرتقال”.

ارتجاع المرئ

وصفت هبة أنور وصفة لعلاج ارتجاع المري: “خلط كيوي وأناناس وموز وأفاكادو وقرفة وحبوب الشيا مع مياه وليس مع لبن”.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك