تستمع الآن

بكاء وفقدان أعصاب.. جنون المعلقين العرب عقب تأهل بلادهم إلى مونديال روسيا

الإثنين - ١٣ نوفمبر ٢٠١٧

انتهت اللعبة رسميا.. صافرات الحكام أذنت بتأهل الرباعي العربي إلى روسيا ٢٠١٨، ليكتب العرب تاريخا جديدا في سجلات اللعبة الأكثر شهرة في العالم.

الثلاثي مصر وتونس والمغرب ضمنوا التأهل رسميًا إلى كأس العالم عن قارة إفريقيا، بينما صعدت السعودية عن قارة آسيا بهدف فهد المولد الذي منحها صدارة المجموعة على حساب منتخب اليابان.

العواطف والمشاعر المختلفة والتي طغت قلوب الملايين من المشاهدين انتقلت تدريجيا إلى قلوب المعلقين، ليسجلوا بأصواتهم تاريخا قد لا يتكرر مرك أخرى في السنوات المقبلة، خاصة المنتخب المصري الذي كان آخر صعود له عام ١٩٩٠.

مدحت شلبي، وجواد بدة، وعصام الشوالي، وخليل البلوشي، رباعي دخل التاريخ من أوسع أبوابه حيث كانوا مسؤولين عن التعليق على مباريات التأهل، والتعامل مع الأمر بحيادية إلا أن الانتماء ضرب بقوانين التعليق عرض الحائط، حيث رصدنا في التقرير التالي أبرز تعليقات المعلقين على تأهل الرباعي العربي إلى روسيا.

الشوالي: “صفر يا حمادة”

عقب احتساب حكم لقاء تونس مع نظيره الليبي 5 دقائق وقت بدل ضائع، قال الشوالي: “5 دقائق طويلة يا حمادة.. 5 دقائق صعبة على المنتخب التونسي”.

وجاءت تعليقات الشوالي على المباراة، قائلا: “باقي 60 ثانية والخضرا بالمونديال.. لا تقولي أداء ولا مستوى الآن نحن نفرح بكأس العالم ثم نبنى فريق لروسيا”، وقبل إطلاق صافرة نهائية اللقاء، أضاف: “صفر يا حمادة.. صفر يا حمادة.. الآن انتهت المباراة والخضرا في روسيا”.

وتصدر منتخب نسور قرطاج المجموعة الأولى برصيد 14 نقطة، ثم الكونغو الديمقراطية 13، وليبيا ثالثًا برصيد 4 نقاط، وأخيرًا غينيا 3 نقاط صاحب المركز الرابع.

جواد بدة “قولوا يارب”

المعلق المغربي الشهير، كان على موعد للتعليق على مباراة المنتخب المغربي ونظيره ساحل العاج في المباراة الفاصلة لتأهل أسود الأطلسي إلى مونديال روسيا.

واحتاج المغرب للفوز على ساحل العاج بأي نتيجة لضمان التأهل إلى كأس العالم، حيث انفعل بدة مع هدفي اللقاء، قائلا: “قولوا يارب.. قولوا يارب”.

وتضمنت تعليقاته بعد الهدف الأول باكيًا: “فعلها الأسود.. سجل الأسود افرح يا مغربي.. علي رايتك يا مغربي.. المنتخب الوطني يسجل.. درار سجل في مرماهم.. الأسود تزأر في أبيدجان”.

وعقب إحراز الهدف الثاني، قال: “بن عطية كله عطاء.. بن عطية يقربنا من المونديال.. يااارب قولوا يارب.. المنتخب المغربي قريب”.

البلوشي “فهد ينطلق لينفجر”

حجز المنتخب السعودي بطاقة التأهل للمونديال الروسي بعد فوزه الصعب على ضيفه الياباني بهدف مقابل لا شيء أحرزه فهد المولد بقذيفة صاروخية.

ورفع المنتخب السعودي رصيده إلى 19 نقطة في المركز الثاني بفارق الأهداف فقط أمام نظيره الأسترالي، بينما تجمد رصيد المنتخب الياباني عند 20 نقطة في صدارة المجموعة علما بأنه حجز بطاقة تأهله للمونديال قبل مباريات هذه الجولة.

المعلق خالد البلوشي علق على هدف التأهل، قائلا: “جوول.. هو هو فهد ينطلق لينفجر في الجوهرة.. فهد يتلألأ مرة أخرى ليسجل ويفجر الأفراح ويصنع الفارق.. الأخضر يتقدم بأقدام فهد. الطيران إلى العاصمة الروسية موسكو يبدأ من جدة وينطلق بأقدام فهد”.

مدحت شلبي “يا صلاح يابن الصالح”

اشتهر المعلق الشهير مدحت شلبي بإطلاق الإفيهات المميزة خلال تعليقه على أحداث مباراة منتخب مصر مع نظيره الكونغولي وهي المباراة التي تؤهل الفراعنة لمونديال روسيا عقب غياب منذ 1990، حيث استطاع الفراعنة الفوز بهدفين مقابل أحرزهما محمد صلاح المحترف في ليفربول الإنجليزي.

وعلق شلبي على الهدف الأول، قائلا: “الله يا بلادنا الله.. محمد صلاح فك الاشتباك. الله ينور عليك يا صلاح يابن الصالح.. الكونغو مش هي الفرقة الكومبو.. بعد ما حرقت دمنا”.

وفي لحظة تاريخية علق على هدف الصعود للمونديال في آخر دقيقة باكيًا حيث قال: “الله يا بلادنا الله.. الله أكبر الله أكبر.. الحمد لله الحمد لله يارب.. بكائي هو بكاء الملايين وهو فرحة الملايين”.


الكلمات المتعلقة‎