تستمع الآن

دراسة تكتشف علاقة “غير متوقعة” بين النوم وازدياد فرص الحمل

الخميس - ٠٢ نوفمبر ٢٠١٧

كشفت دراسة علمية حديثة، عن وجود علاقة بين حصول السيدات على نوم ليلي جيد، وإمكانية حدوث الحمل لديهن.

ووفقًا للخبر الذي قرأته رنا خطاب في برنامج “بنشجع أمهات مصر” على “نجوم إف إم” اليوم الخميس، فإن الدراسة الحديثة كشفت عن علاقة غير متوقعة بين عاملين بعيدين عن بعضهما.

وركزت الدراسة، على 208 سيدات، تم سؤالهن عن عدد ساعات النوم، وإمكانية الاستيقاظ خلال ساعات الليل، بالإضافة إلى الإزعاج الذي قد يتعرضن له في أثناء النوم، بالإضافة إلى استخدامهن الحبوب المنومة من عدمها.

وأشارت إلى أن النساء اللاتي ينعمن بنوم أفضل خلال الليل تزيد فرصهن في الحمل بنسبة كبيرة، مقارنة باللاتي لا يحصلن على نوم جيد.

وقسمت السيدات حسب نتائج التجارب إلى 3 مجموعات: الأولى بلا مشاكل خلال النوم بنسبة 65 %، والثانية يعاني من صعوبات متوسطة بنسبة 26.8 %، والثالثة نساء يحصلن على نوم مليء بالمشكلات ونسبتهن 8.2 %.

كما أجريت تجارب تخصيب لعدة بويضات سحبت من النساء، فكانت النسبة الأعلى لحدوث العملية بنجاح من نصيب الفئة الأولى بنسبة 62.9 %، مقابل 57.1 % للفئة الثانية، بينما قلت نسبة التخصيب لدى سيدات الفئة الثالثة إلى 48.4%.

وأوضحت أن النوم الجيد والكافي يمكن أن يكون واحدا من العادات المهمة التي تؤدي إلى تحسين الاستجابة لعمليات التخصيب لدى السيدات، وتزيد من فرص حدوث الحمل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك