تستمع الآن

تناول الأسماك خلال الحمل يغير “مستقبل الطفل”

الخميس - ٠٩ نوفمبر ٢٠١٧

كشفت دراسة علمية حديثة، عن فائدة كبيرة للأسماك تجاه النساء الحوامل، حيث نسفت تلك العلاقة بالاعتقاد السابق بضرورة ابتعادهن عن تناول الأسماك خلال فترات العمل خوفًا من الإصابة بالتسمم الزئبقي.

وقالت رنا خطاب في برنامج “بنشجع أمهات مصر” على “نجوم إف إم” اليوم الخميس، إن علماء من السويد اكتشفوا فائدة كبيرة لتناول المأكولات البحرية والأسماك الغنية بالزيوت خلال فترة الحمل.

وأشاروا إلى أن تناول الأسماك من شأنه أن يحدث تحولات إيجابية في مستقبل الأطفال، حيث يؤدي ذلك إلى تعزيز مهارات التواصل لديهم مقارنة بغيرهم.

وأخضع الباحثون 39 ألف امرأة متزوجة للاختبار عقب تناولهم المأكولات البحرية في فترة الحمل، ووجدوا أن الأمهات اللاتي استهلكن 400 جرام أسبوعيًا من الأسماك الزيتية ارتفعت احتمالات أن يتمتع أطفالهن بمهارات تواصل ومهارات لغوية، وهو ما ينفي التحذيرات بشأن تناول المرأة الحامل لهذه الأنواع من الأسماك.

وحصل الباحثون على عينات دم من مجموعة من الأمهات في الأسبوع السابع عشر من فترة الحمل، وقيموا المهارات اللغوية ومهارات التواصل لدى أطفالهن في عمر 5 سنوات، وتبين أن الأمهات اللاتي تناولن نحو الأسماك أسبوعيا امتلك أطفالهن مهارات تواصل أكبر.

وقال الباحثون إن استهلاك الأم للأغذية البحرية أثناء فترة الحمل يرتبط إيجابيًا بمستوى المهارات اللغوية والتواصلية.

كانت السلطات الصحية في الولايات المتحدة قد أجرت تعديلات على ارشاداتها في عام 2014، وأوصت بألا تتناول المرأة الحامل أو المرضعة اغذية بحرية أكثر من ثلاث مرات في الاسبوع.


الكلمات المتعلقة‎