تستمع الآن

“الكلسون”.. دفاية الشعب وصديق المصريين.. تعرف على قصته

الخميس - ٠٩ نوفمبر ٢٠١٧

مع بداية قدوم الشتاء وانخفاض درجة الحرارة يلجأ المصريون إلى وسائل التدفئة وارتداء الملابس الثقيلة ولا يوجد أفضل من ارتداء الكلسون في الشتاء تحت الملابس.

وعرض خالد عليش، عبر برنامج “معاك في السكة”، يوم الخميس، على نجوم إف إم، بعض الأسرار عن الكلسون.

1- بداية ظهور الكلسون 

ظهر الكلسون في القرون الوسطى وذلك بعد اكتشاف وتطور صناعة القطن والنسيج والمقصود بالكلسون هو اللباس الداخلي الذي يتم ارتداؤه تحت الملابس وكانت النساء في القرون الوسطى ترتديه تحت الفساتين تطورت صناعة الكلسون عبر السنين من اللفافة إلى الحياكة باستخدام الخيوط وأصبح الكلسون تصنف إلى كلاسين رجال وكلاسين نسائية علاوة على كلاسين الأطفال.

2- سر تسمية الكلسون 

يرجع تاريخ تسمية الكلسون كما جاء به رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في زمن الاستعمار البريطاني لأمريكا يقال إن الجنود الإنجليز كانوا يأسرون الهنود الحمر ويجبرونهم على التعري ليتم جلدهم بالسوط على جميع أجزاء أجسامهم.

أحد الهنود الحمر ابتكر طريقة لإخفاء عورته حيث قام بتمزيق جزء من فراش السجن ولفه حول العورة وعندما أتى الجنود ليعذبوه ووجدوا قطعة قماش على جسده أمروه أن يخلعها فأبى فضربوه وأمروه أن يخلعها مرة أخرى فلم يرض ولاذ بالفرار بسرعة وعندها أمر الجنرال الإنجليزي بقتل الهندي قائلا: Kill him Soon، فقتل الهندي بسرعة ورموه في السجن وعندها حذر الجنرال بقية الهنود أن من يلبس تلك القطعة.

فتداول الناس لفظ “kill soon” على قطعة القماش التي تغطي العورة في أمريكا وأوروبا إلى إن وصلت العالم العربي وتم تعريبها إلى كلمتي”كل سون” و من ثم اختصرت إلى كلمة واحدة “كلسون”.

3-الكلسون لا يستغني عنه المصريون 

يواجه المصريين فصل الشتاء بارتداء الكلسون خاصة الرجال فهم يعتمدون عليه بشكل كبير للتدفئة ويوجد الكلسون في الأسواق بخامتين القطن والصوف، ولكن يفضله القطن حتى يحافظ على حرارة وسلامة الجسم.

4-الكلسون يحتاج إلى 4 ساعات حتى يجف 

يحتاج الكلسون بعد غسيله إلى 4 ساعات حتى يجف لذلك يقوم المصريون بشراء أكثر من لون في الشتاء ويفضلون الألوان الغامقة.

5-الكلسون تحت الفساتين 

لا يقتصر ارتداء الكلسون على الشباب والرجال فقط ولكن ترتديه الفتيات تحت الفساتين في الشتاء أو أحيانا تحت البنطلونات.

6-الكلسون موضة عالمية 

على الرغم من شهرته في مصر إلا أنه يتربع على عرش الموضة العالمية للرجال فقام النجم ديفيد بيكهام من قبل بعرض مجموعة من الكلاسين الشتوية بألوان مختلفة.

7-أسعار الكلسون في متناول الجميع 

تتفاوت أسعار الكلسون حسب نوعه وخامته فكلسون الأطفال تبدأ أسعاره من 25 إلى 30 جنيها أما الرجالي يصل إلى 100 أو 200 جنيه حسب خامته والطريف في الأمر أن بيوت الأزياء العالمية أصبحت تعتمد عليه في عروضها الشتوية كونه أصبح قطعة لا يتم الاستغناء عنها في الشتاء.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك