تستمع الآن

الغراب والمقص المفتوح ورفرفة العين.. ضمن 7 خرافات غريبة يخشاها المصريون

الأحد - ١٩ نوفمبر ٢٠١٧

خرافات عديدة يتداولها المصريون ويعتقدون فيها بشدة وأصبحنا نقوم بها دون أن نبحث عن تفسير لها، على الرغم من أنها لا أساس لها من الصحة وأنها ليس أكثر من خرافات تناقلها الأجيال، إلا أننا ما زلنا حريصين على اتباعها، ومؤمنين بالكثير منها ونتعامل معها باعتبارها حقائق علمية لا يجب المساس بها أو مناقشتها

ويرصد خالد عليش عبر برنامج “معاك في السكة”، يوم الأحد، على نجوم إف إم، في السطور التالية عدد من هذه الخرافات التي اعتقد بها المصريون على مدار سنوات طويلة.

1-القط الأسود

يعتبر القط الأسود من أكثر الأشياء التي تجعل من يراها متشائم، فعلى الرغم من أن القطط عموما محببة لدى الكثيرين، إلا أن القط الأسود تحديدا مصدر للرعب والخوف، خصوصا أن هناك الكثير من الخرافات التي تشير أنه في الأساس جن أو شيطان متجسد في شكل قط، وهو ما يجعل من يراه يتعامل معه بطريقة قاسية للغاية، كما أنهم يخشون النظر إليه لفترة طويلة، فالقط الأسود في أي بيت نذير شؤم ونكد.

2-الحذاء المقلوب

من المؤكد أنك سمعت جملة “اعدل الجذمة من فضلك” عشرات المرات إذا لم تكن مئات، فبعض المصريين إذا لم يكن معظمهم يتعاملون مع هذا الأمر على أنه سيجلب الشؤم والنكد والخلافات في المنزل، ويفسره البعض تفسيرا آخر أن النعل المقلوب يمنع دخول الملائكة إلى المنزل لأن الجزء متسخ فيه يكون متجه إلى السماء وهو ما يجعله سبب قوى لمنع الملائكة من دخول هذا المنزل، وهو من أكثر الأشياء المتداولة بين المصريين على أنها تجلب الهم والنكد.

3-قص الأظافر ليلا

دون سبب واضح ستجد هذه العادة منتشرة بين المصريين خصوصا في بعض قرى مصر، فالبعض يعلل الأمر أنه غير مستحب أو مكروه، أما الآخرين يرون أن قص الأظافر ليلا يؤثر بشكل سيئ على حظ هذا الشخص ويجعله منحوسا، كذلك متداول أنه من غير المفضل إلقاء بقايا الأظافر في سلة القمامة لأنه من الممكن أن يستغلها شخص آخر في عمل سحر يضر هذا الشخص.

4-المقص المفتوح

كثير من الخرافات المرتبطة بالمقص، فيرى البعض أن ترك المقص مفتوح يجلب المشكلات، أما فتحه وإغلاقه دون داعي فهو سبب كافِ لحدوث كوارث في المكان الذي تم فيه هذا الفعل، على النقيض يتعامل البعض معه على أنه مصدر للحماية من الأمور السيئة والكوابيس مما يدفع المقتنعين بهذه الخرافة إلى وضعه أسفل الوسادة أثناء النوم.

5-“رفرفة العين”

واحدة من أكثر الخرافات المتداولة بين الكثير من المصريين فإذا حدث وأن شعر شخص “برفرفة” العين الشمال فهذا يدل على أن هناك أمر شيء أو كارثة في طريقها إليه، وعلى العكس فإذا حدث هذا الأمر مع العين اليمين فهذا يدل على خير كثير سيحدث.

6-سكب الماء الساخن في الحمام

يعد سكب الماء الساخن في الحمام من أكثر الأشياء التي يتشاءم منها المصريين، خصوصا أنهم يعتقدون أن ستكون طريقا لغضب الجن والشياطين والذي من الممكن أن ينتج عنه أذى للإنسان، ويرى البعض أنه أمر غير محبب على الإطلاق.

7-الغراب

على الرغم من أنه طائر ذكي إلا أن البعض يتعامل معه على أنه مصدر للشؤم والنكد، وهذا ليس في مصر فقط بل في عدد من دول كثيرة من بينها الدنمارك.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك