تستمع الآن

البرلمان يوافق مبدئيًا على مشروع قانون حظر الطائرات من دون طيار

الثلاثاء - ٠٧ نوفمبر ٢٠١٧

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، خلال انعقاد الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن تنظيم الطائرات المحركة آليًا ولا سلكيًا من حيث المبدأ.

وقال اللواء ممدوح شاهين، إنه تم وضع شروط ضمن اللائحة التنفيذية تستثنى بعض الأجهزة منها لعب الأطفال، وبذلك تكون غير مدرجة كما يعتقد البعض.

وأوضح “شاهين” أن المقصود بالطائرات المحركة أليًا أو لا سلكيًا، حسبما جاء بالقانون، “هو أي جسم يمكنه الطيران من دون طيار، “دون اتصال الغير به”، باستخدام أي من أنواع التقنيات وأيًا كان شكله أو حجمه ويمكن تحميله بأحمال إضافية، سواء كانت أجهزة أو معدات أو أنظمة تسليح أو ذخائر أو مفرقعات”، أو غيرها، ما يمثل تهديدًا للأمن القومى للبلاد، ويتم تشغيله أو التحكم فيه عن بعد.

وحدد مشروع القانون في مادته الثانيه، آليات واضحة تتعلق باستخدام هذه الطائرات حيث حظر علي وحدات الجهاز الإدارة للدولة من وزارات ومصالح وأجهزة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة والشركات وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصة أو الاشخاص الطبيعين، استيراد أو تصنيع أو تداول أو حيازة أو الإتجار أو استخدام الطائرات المٌحركة آلياً أو لاسلكياً، إلا بعد الحصول علي تصريح بذلك من الجهة المختصة – وزارة الدفاع – وذلك وفقاً للأحوال والشروط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون مع مراعاة أحكام قانون الطيران المدني الصادر بالقانون رقم 28 لسنه 1981.

ووضع في مادته الثالثه، عقوبات مشددة لمخالفة النص السابق، حيث عاقب بالحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز 7 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنية أو بإحدي هاتين العقوبتين، كل من قام باستيراد أو تصنيع أو تجميع أو تداول أو حيازة أو الاتجار أو استخدام الطائرات المُحركة ألياً أو لاسلكياً بغير تصريح من الجهة المختصة، وتُضاعف العقوبة في حالة العود.

وشدد المُشرع العقوبة، لتكون السجن المؤبد إذا ارتكبت أي من الأفعال المُحرمة في الفقرة السابقة لغرض إرهابي، وتكون العقوبة الإعدام إذا نشأ عن الفعل وفاة شخص، وفي جميع الأحوال تحكم المحكمة بمصادرة الآلات والأدوات المستخدمة في الجريمة لصالح القوات المسلحة.

ومنحت المادة الرابعة، أعضاء الضبط القضائي العسكري، صفة مأموري الضبط القضائي، فيما يتعلق بتطبيق أحكام هذا القانون القانون ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة تنفيذا له.

وبموجب المادة (5) يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية لهذا القانون خلال ثلاثه أشهر من تاريخ العمل له، وجاءت المادة الأخيرة، خاصة بالنشر في الجريدة الرسمية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك