تستمع الآن

استشاري طب نفسي: هذه أعراض اكتئاب الشتاء.. وطرق الوقاية منه

الخميس - ٢٣ نوفمبر ٢٠١٧

حلت الدكتورة دينا ناعوم استشاري الطب النفسي والإدمان وزميل الكلية البريطانية النفسية بلندن، ضيفة على برنامج “بنشجع أمهات مصر” مع رنا خطاب على “نجوم إف إم”، اليوم الخميس.

وقالت ناعوم، إن الشتاء يصاحبه اكتئاب يصاب به عدد كبير من المصريين، حيث إن أعراضه تحتلف اختلافًا كليًا عن الاكتئاب العادي.

وأشارت إلى أن أعراض اكتئاب الشتاء هي النوم المستمر وتناول الطعام بشراهة واللامبالاة ثم الانعزال بعد ذلك، مشددة على أن الاكتئاب في فصل الشتاء يؤثر على هرمون “الميلاتولين” في المخ وهو المرتبط بالساعة البيولوجية في الجسم خاصة أن الشخص العادي يلاحظ تغيرات في التوقيتات واختفاء أشعة الشمس في عدد كبير من الأيام.

وأوضحت ناعوم أن الطريقة المثلى للخروج من الاكتئاب تتمثل في الخروج لأماكن مفتوحة ثم ممارسة رياضة وتناول طعام صحي ثم شرب مياه بكثرة.

“الشيزوفرينيا”

وتطرقت استشاري الطب النفسي عن أعراض الفصام “الشيزوفرينا” مشيرة إلى أن الأعراض تبدأ في الظهور في سن الـ 20، كما أنها تظهر جليًا عند مرور الفتاة أو الشاب بأزمات حياتية مثل فترة الثانوية العامة وإدمان المخدرات.

وأوضحت أن المصاب بـ”الفصام” يعاني من الشعور بالخطر والمؤامرات من حوله ثم ينقلب بعد ذلك على أقرب المحيطين له، مضيفة: “كل ذلك يقع تحت مسمى (ضلالات الشك)”.

وأشارت إلى أنهم يعانون من هلاوس سمعية وبصرية، منوهة بأن العلاج يكمن في تناول عقاقير طبية مخصصة لذلك ثم في الحالات الحرجة لا بد أن يخضع المريض لجلسات داخل المستشفيات والعيادات النفسية مع الالتزام بتناول الدواء.

وشددت على أهمية دور الأهل في علاج المصابين بالانفصام، قائلة: “دور الأهل يتمثل في توجيه النصيحة للمصاب ودعمه نفسيًا ومساعدته على إكمال الدواء خاصة أن غالبية المصابين بهذا المرض يمتنعون عن تناوله”.

واستطردت ناعوم: “للتجنب والاستعداد جيدًا لهذا المرض يجب معرفة التاريخ المرضي للعائلة وهل عاني أي أحد من قبل بهذا المرض أم لا، حتى تكون الأسرة مستعدة لاستقبال هذا المرض خاصة أنه يبدأ في الظهور في سن الـ20”.

التخلص من الإدمان

وتطرقت الدكتورة دينا ناعوم إلى أزمة التخلص من إدمان الأشياء والعادات غير المستحبة، موضحة أن أول خطوة نحو التخلص منها هي الخضوع لجسات علاجية لمعرفة أسباب ذلك الإدمان مثل: الاكتئاب أو وجود مشاكل داخل المنزل.

واستطردت استشاري الطب النفسي: “التحليل مهم جدًا للتخلص من الإدمان بالإضافة إلى شغل اليوم بأشياء مختلفة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك