تستمع الآن

استشاري نساء وتوليد: 5 تحاليل أساسية للسيدات قبل الحمل

الأحد - ١٩ نوفمبر ٢٠١٧

حل الدكتور عمرو حسن مدرس واستشاري النساء والتوليد والعقم بالقصر العيني، ضيفًا على برنامج “بنشجع أمهات مصر” مع رنا خطاب، على “نجوم إف إم” اليوم الأحد، للحديث عن التحاليل اللازمة للسيدات الحوامل وطرق الوقاية من الأمراض.

وشدد عمرو، على ضرورة زيارة السيدات لأطباء النساء بعد الزواج مباشرة، للتأكد من جاهزيتهن للحمل، خاصة أن بعض السيدات حالتهن الصحية تمنعهن من الحمل.

وأشار إلى أن هناك عدد كبير من التحاليل الطبية التي تجريها السيدات عند زيارتهن للطبيب، وهي: تحليل صورة دم لمعرفة نسبة الأنيميا خاصة مع غياب ثقافة الأكل الصحي في أغلب البيوت المصرية، بالإضافة إلى تحليل بول للتأكد من عدم وجود زيادة في نسبة الأملاح حيث نوصي في تلك الحالات بشرب الكثير من المياه.

وتابع: “نطلب تحليل سكر (صائم وفاطر) مع توجيه نصائح للبعد عن الأشياء التي تحتوى على نسبة سكريات عالية، مع ضرورة التركيز على الطعام المفيد للحماية من زيادة الوزن الشديدة خلال الحمل”، بالإضافة إلى تحليل وظائف كلى وكبد، وتحليل غدة درقية”.

وأكد عمرو حسن، أن ممارسة الرياضة مهمة جدًا لصحة الحوامل لما لها من أهمية لضبط الوزن وتحسين الحالة المزاجية عن طريق المشي والسباحة وممارسة اليوجا، كما أنها تسهم بشكل كبير في تقليل مشاكل آلام الظهر والبطن الناتجة عن الحمل.

وأوضح استشاري النساء والتوليد والعقم بالقصر العيني، أنه يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم خاصة في الشهر الثالث للحمل عن طريق تناول منتجات الألبان المختلفة.

وتحدث عن “دوالي الرحم”، موضحًا أنها تكون سببًا رئيسيًا لاحتقان الأوعية الدموية، مضيفًا: “هناك أدوية تقلل النزيف الناتج عن الدوالي وتخفف من الاحتفان الذي يتسبب في الشعور بآلام في الحوض”.

كما وجه عمرو حسن، عدة نصائح للسيدات تتمثل في الحفاظ على الوزن المثالي وعدم زيادة الوزن بصورة مبالغ فيها، مع البعد عن التدخين، ثم تناول أكل صحي مفيد، وممارسة الرياضة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك