تستمع الآن

6 عادات مضرة تفعلها يوميا وتؤثر على عقلك

الثلاثاء - ١٠ أكتوبر ٢٠١٧

مثل الأجهزة الأخرى في أجسادنا يمكن أن يعاني العقل من عوامل مختلفة وبسبب بعض الأمور المجهولة، وفي بعض الأحيان تكون غير واضحة على الإطلاق.

وهناك بعض العادات الهامة التي يمكن أن تسبب الكثير من المتاعب والضرر في الدماغ على مدى فترة من الزمن، وتبدأ تظهر هذه الأمور في صورة تعب مستمر، ولا يمكنك التركيز وكنت تميل إلى نسيان الأشياء، والمشكلة الأساسية هنا هي أنك نسيت رعاية جزء أساسي من جسمك، وهو عقلك.

ووفقا للخبر الذي قرأته سارة النجار، عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، فقد ذكر تقرير نشره الموقع الهندي “بولد سكاي”، عددًا من الأشياء التي تضر بصحة الدماغ ويجب التوقف عنها وهي تتضمن الآتي:

1.قلة التواصل مع الآخرين

أظهرت الأبحاث أن التواصل اليومي لمدة 10 دقائق من يزيد من القدرة العقلية، لأن الحديث مع الآخرين يساعد على تحفيز الدماغ.

2.تناول كميات كبيرة من السكر أكثر من اللازم

الكميات الكبيرة من السكر يمكن أن تؤثر سلبًا على أعصاب الدماغ المسؤولة عن إنتاج الخلايا العصبية وهذه واحدة من أهم الأشياء التي تضر الدماغ.

3.ممارسة الأنشطة الذهنية

عقل الإنسان يعيش ذروته الإنتاجية في السن ما بين 16-25، وبعد ذلك يبدأ ببطء في الانخفاض، لذلك ممارسة الأنشطة الذهنية العادية يمكن أن تحسن الأداء على المدى الطويل، حتى في الأشخاص الذين يعانون من الشيخوخة.

4.تخطي وجبة الإفطار

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار بشكل منتظم أداؤهم أفضل في المدرسة، ويمكن أن يؤدي تخطي هذه الوجبة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم التي يمكن أن تؤثر سلبًا على وظيفة الدماغ.

5.الإفراط في تناول الوجبات السريعة

 الكثير من الأطعمة السريعة في النظام الغذائي يمكن أن يؤثر على خلايا الدماغ وهذا يمكن أن يؤثر على  تشكيل الذاكرة قصيرة وطويلة الأجل.

6.تغطية رأسك أثناء النوم

عندما ننام ونجعل رأسنا مغطاة ببطانية، نحن بذكل نقلل كمية الأوكسجين الذي يدخل جسمنا. ونتنفس الهواء المشبع بثاني أكسيد الكربون، وهذا هو واحد من أسوأ العادات التي يمكن أن تضر عقلنا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك