تستمع الآن

5 طرق تساعدك على تجديد نشاطك بعد يوم مرهق في العمل

الإثنين - ١٦ أكتوبر ٢٠١٧

شعور بالإجهاد والخمول والكسل.. علامات تنتاب الأغلبية العظمى من المصريين عند انتهاء يوم عمل طويل والعودة إلى المنزل، فاقدين القدرة على إجراء أي أنشطة بمجرد دخولهم المنزل.

أشياء يعاني منها الموظف المصري لا سيما أنه يقضي أغلب يومه خارج المنزل، بالتزامن مع اعتراضات من قبل أولاده وخصوصا زوجته بسبب إهمالهم أغلب الوقت، لذا فهناك عدة خطوات قد تجدي نفعًا بشأن استعادة الحيوية والنشاط مرة أخرى، وهي:

الحصول على قيلولة

لا مشكلة أن تحصل على قيلولة صغيرة لا تتجاوز 20 دقيقة فقط، اغمض عينيك وافصل ذهنك عن الواقع ومشاكل الشغل ستستيقظ بعدها محمولا بطاقة جيدة للتعامل مع الجزء الثاني من يومك.

وتسهم القيلولة في تقوية الذاكرة، والمساعدة على الانتباه وتقوية مهارات الإبداع.

وكشفت دراسة أجرتها وكالة ناسا، أن الوقت المناسب للحصول على قيلولة لا يجب أن يتعدى 26 دقيقة، فهي مثالية لتحسين اليقظة بين مراقبي الحركة الجوية، وللحصول على أفضل النتائج.

ممارسة الرياضة

لا داعي للذهاب إلى الصالات الرياضية المخصصة لممارسة الرياضة، أنت فقط تحتاج “أنترنت” والدخول على موقع “يوتيوب” والبحث عن تمارين رياضية يمكنك ممارستها داخل المنزل.

الرياضة تسهم في ضخ الدم إلذي يؤدي إلى تنشيط الجسم وتحسين الصحة والحصول على المزيد من الطاقة طوال اليوم.

إذا كنت حقا النوم المحرومين، وقيلولة قصيرة يمكن أن تحسن إلى حد كبير مستويات الطاقة الخاصة بك – وتساعدك على تسديد بعض الديون النوم كنت قد تراكمت. أقول قيلولة قصيرة لأنه في حين قد يكون مغريا لتمرير لساعات، التي يمكن أن تترك لك شعور مثل غيبوبة، ناهيك عن تعطيل النوم تحصل في الليل. وبعبارة أخرى، فإنه سوف تجعلك تشعر بالتعب أكثر.

مشاهدة التليفزيون

مورد من موارد الشعور بالنشاط وزيادة الأدرينالين في الجسم، هو مشاهدة مباراة لفريقك المفضلك والتفاعل معه، خاصة إذا كان يلعب على بطولة، فيزداد حماسك فتشعر بالمزيد من الطاقة.

ويزداد الأمر حماسًا إذا فاز فريقك المفضل فينصب الأمر عليك بالشعور بالسعادة وتقرر فعل أي شيء في ذلك الوقت.

الخضراوات والفاكهة

مستويات السكر في الدم تؤثر بشكل كبير على مستويات الطاقة، لذلك فإن الإكثار من تناول السكريات يؤدي إلى الشعور بالخمول بعد فترة.

ويجب الإكثار من تناول الحبوب الكاملة، والفواكة والخضروات، لأنها تمنحك الطاقة، مع ضرورة الاهتمام بتناول وجبة الإفطار، وعدم الإكثار من الطعام خاصة في فترة الغداء لأن ذلك لن يؤدي إلى الشعور بالنوم.

ويعاني أغلب المصريين من آفة “هنام ساعتين” بعد الغداء، لذا ينصح بعدم الإكثار في تناول الطعام وتناول المزيد من الفاكهة.

ابتعد عن الكافيين

يلجأ البعض لشرب القهوة والشاي بهدف الهروب من الشعور بالنوم وهو ليس حلا تقليديًا، حيث يجب عدم الإكثار في شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، حيث أشارت بعض الأدلة إلى أن تناول الكافيين بصورة معتدلة يسهم في المساعدة على العيش لفترة أطول.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك