تستمع الآن

لأصحاب الأعمال الليلية.. 8 عوامل تسهم في نوم هادئ

الأربعاء - ٠٤ أكتوبر ٢٠١٧

الحصول على قسط كاف من النوم، مهم جدًا للشعور بالنشاط خلال ساعات العمل وزيادة نسبة التركيز عند الموظفين خلال نظام المناوبات، إلا أن الأمر صعبًا لموظفي المناوبات الليلية.

وأشار مروان قدري وزهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم” اليوم الأربعاء، إلى أن ساعات العمل القابلة للتغيير سواء ليلا أو نهارا، على إجبار الأفراد على النوم في فترات متقطعة غير منتظمة، مما يزيد من خطر إصابتهم بأمراض صحية مزمنة من ضمنها أمراض القلب والسرطان، والوفاة المبكرة.

وأكد خبراء أن الإنسان يمتلك ساعة داخلية في المخ تنتج إيقاعات الساعة البيولوجية التي تشير إلى الوقت الذي ينبغي أن تنام أو تستيقظ فيه، لذلك يكون على الموظفين الذين يعملون وفقًا لنظام ورديات محاربة إيقاعات الجسم الطبيعية لمحاولة البقاء مستيقظين، والشعور بالنعاس خلال النهار في الوقت الذي ينبغي أن يكون فيه الجسم نشيطًا.

ونوهوا بأن موظفي الورديات المسائية والمتغيرة لا يحصلون على نوم ليلي جيد ويستمر شعورهم بالتعب والنعاس حتى لو قاموا بتعويض ساعات النوم خلال النهار، إلا عن طريق 8 أشياء تسهم في الحصول على نوم هادئ، وهي:

1- الكافيين

لا بد من تجنب شرب الكافيين قبل الخلود إلى النوم بـ 6 ساعات، كما يجب الابتعاد عن الوجبات الثقيلة قبل النوم بساعتين أو 3 ساعات.

2- الالتزام بالوجبات الثلاث

حاول الالتزام بالوجبات الغذائية الثلاث يوميًا حتى لو كانت أوقات عملك غير منتظمة او كان نومك غير منتظم.

3- استخدام الإضاءة لتنظيم ساعة الجسم

استخدام الإضاءة يسهم في التحكم في معدلات هرمون الميلاتونين خلال الورديات المسائية، كما أن استخدامها يساعد في تنظيم ساعة الجسم.

4- تجنب الهاتف المحمول

ابتعد عن الهاتف المحمول قدر الإمكان قبل النوم، بالإضافة إلى تجنب مشاهدة التليفزيون، ومارس رياضة اليوجا لتقليل مستويات التوتر بجانب الإضاءة الخافتة لمساعدة الجسم على إفراز طبيعي للميلاتونين.

5- قيلولة خلال النهار

إذا كانت ورديتك مسائية، حاول الحصول على قيلولة خلال النهار لا تزيد على 40 دقيقة، قبل البدء في العمل بساعتين.

6- الستائر القاتمة

من الوسائل التي تسهم في نوم هادئ هي “الإضاءة” حيث يجب الحرص على جعل إضاءة غرفة النوم خافتة ولا تسرب أشعة الشمس خاصة لمن ينامون في النهار، كما يمكنك استخدام سدادات الأذن للتخلص من الضوضاء.

7- النعناع 

يمكن اللجوء إلى النعناع حيث يعزز الخلود إلى النوم، بجانب شرب كوب من الحليب الدافئ المساعد على الاسترخاء والنوم.

8- النوم 4 ساعات في العطلات الأسبوعية

حاول الالتزام بالنوم 4 ساعات صباحاً أو مساء من الساعة الثالثة صباحاً وحتى السابعة صباحًا خلال العطلات الأسبوعية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك