تستمع الآن

طقطقة الأصابع وهز القدمين.. هوس تحول إلى متنفس للتخلص من التوتر

الثلاثاء - ٣١ أكتوبر ٢٠١٧

هل اعتدت على طقطقة أصابعك باستمرار من حين لآخر؟، أو تهز قدمين وتقضم أظافرك بطريقة شبه يومية؟، الأمر الذي يعتبره البعض نوعًا من أنواع التعبير عن التوتر والقلق أو التركيز والاهتمام في بعض المواقف.

ووفقًا للخبر الذي قرأته يارا الجندي في برنامج “النص الحلو” على “نجوم إف إم” اليوم الأربعاء، فإن الباحث في علم السلوكيات والطب النفسي علي ماتيو، كشف عن وجود منطقة في الدماغ مسؤولة عن تلك التصرفات، سواءا كانت عادات سلوكية فقط أو عادات مرتبطة بأمراض معينة.

وأشار ماتيو إلى أن تلك المنطقة تسمى “العقد القاعدية”، وهي عبارة عن مجموعة من أجسام خلايا داخل مادة بيضاء في الدماغ، حيث تعتبر جزءًا رئيسيًا من النظام الدماغي.

وأكد أن تلك العقد تشترك في مجموعة من الوظائف، مثل: مراقبة الحركة الطوعية، والتعلم، والسلوكيات الروتينية، والعادات، مثل حركة العين وطقطقة الأصابع.

وأكد أن تلك العادات عبارة عن آليات للتكيف تنبع من مرحلة الطفولة، حيث إنه عندما تشاهد مواقف غير مريحة في مرحلة الطفولة، يكون الدماغ غير ناضجًا بعد وغير قادر على التعرف على المشاعر ومعالجتها، فيستخدم الطفل بشكل لا إرادي النشاط الحركي للتعامل مع تلك المواقف، وعادة ما تختفي تلك العادات تدريجيًا.

وعن السعي نحو العلاج، قال: “تلك العادات السلوكية تصبح مقبولة اجتماعيًا، فالأغلببية لا يتجه للعلاج، حيث يجدون فيها متنفساً لمشاعر متباينة مثل القلق والتوتر والغضب”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك