تستمع الآن

رئيس قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة: الدراما التليفزيونية تكرس لفكرة تعدد الزوجات وزيادة المواليد

الأربعاء - ٢٥ أكتوبر ٢٠١٧

أكدت الدكتورة سعاد عبدالمجيد رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان، وضع خطة متكاملة من قبل الحكومة للتصدي لظاهرة الزيادة السكانية الضخمة في السنوات الأخيرة.

وقال عبدالمجيد في مداخلة هاتفية ببرنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم” مع مروان قدري وزهرة رامي، اليوم الأربعاء، إن وزارة الأوقاف وضعت خطة محكمة لتجديد الخطاب الديني وتدريب واعظات للعمل في القرى النجوع، بالإضافة إلى التعاون مع الكنيسة لنشر الوعي بعدم زيادة معدلات الإنجاب.

وتابعت: “وزارة القوى العاملة مشتركة معنا في تلك الخطة عن طريق تدريب عدد من السيدات وتوفير فرص عمل لهن، بجانب إعطائهم نصائح بشأن أهمية الرعاية الصحية لأسرهن”.

ونوهت بأن الدراما التليفزيونية تقدم صورة سلبية عن زيادة الإنجاب، مضيفة: “الدراما في السنوات الأخيرة كرست فكرة تعدد الزوجات والحمل الكثير”.

واجه مسلسل الزوجة الرابعة العديد من الانتقاد لكونه يسيئ للمرأة ويبرز فهم خاطئ لمسألة تعدد الزوجات

وأشارت عبدالمجيد إلى أن وزارة الصحة تعطي كل السيدات الخاضعات لتلك المبادرات، جميع الوسائل المتاحة لتنظيم الحمل ولهن حق اختيار الوسيلة المناسبة لهن بمشاورة الطبيب المعالج.

وأضافت أن المسح السكاني الأخير الذي قامت به الوزارة، أظهر أن 12 % من السيدات لا يرغبن في الحمل لكن يحملن رغما عنهن.

واستطردت: “نحن نعمل مع أكثر من مليوني سيدة يردن تلك الحملات لكن لا يعرفن الطريق لها، لكن أصعب فئة نتعامل معها هي السيدات اللاتي يردن إنجاب أكبر عدد من الأطفال”.

وأكدت رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة، أنه بعد 12 عامًا من الآن سيتساوى عدد المواليد مع عدد الوفيات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك