تستمع الآن

دراسة: الأطباء الإناث أفضل من الرجال وهذا هو السبب

الأحد - ١٥ أكتوبر ٢٠١٧

كشفت دراسة علمية حديثة، أن الخضوع لعمليات جراحية عند أطباء إناث تقل لديهم معدلات الوفاة عن الذين يخضعون لعمليات عند أطباء ذكور.

وقال مروان قدري وزهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم” اليوم الأحد، إن الدراسة التي أجريت في مستشفى بأونتاريو في كندا، وجدت أن النساء أكثر مهارة من الرجال في المجالات المختصة بالجراحة بجانب اتباع المبادئ التوجيهية التي تعلموها خلال الدراسة.

وأكد الباحثون أن المرضى الذين يخضعون لإشراف الطبيبات، يقل احتمال الوفاة لديهم بنسبة 12 %، حيث شارك في الدراسة أكثر من 104 آلاف مريض خلال الفترة من 2007 إلى 2015، بجانب مجموعة كبيرة من الجراحين.

وأظهرت النتائج أن المرضى الذين تعاملوا مع الجراحين الإناث كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 4 %، أو الإصابة بمضاعفات بعد 30 يومًا من الجراحة مقارنة مع المرضى من الجراحين الذكور.

كانت دراسة سابقة قد أجريت في وقت ماضي، حيث وجد باحثون من كلية هارفارد للصحة العامة أن أولئك المرضى الذين لديهم طبيبات يميلن إلى انخفاض معدلات الوفيات، وأقل احتمالا لإعادة دخولهم إلى المستشفى خلال 30 يومًا.

وقال القائمون، إن رعاية أطباء الجراحة الإناث، كانت مركزة بشكل أكبر خاصة مع المبادئ التوجيهية، مقارنة بالأطباء الرجال.

ومن جهة أخرى حث بعض الباحثون، المرضى على عدم القلق بشأن جنس الجراح، حيث قالوا إنهم ليسوا مقتنعين بأن جنس الطبيب سيكون المحدد الأساسي للحصول على جراحة ناجحة.

وتابعوا: “يجب عليك اختيار جراح بناءً على العلاقة التي لديك معه، ما يوصي به طبيب العائلة، والأبحاث التي تقوم بها، ويجب أن تكون على ثقة بنفس القدر مع جراح من الذكور أو الإناث”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك