تستمع الآن

جلاديس حداد لـ”كلام خفيف”: بيبي الثاني حكم مصر في عمر الـ6 سنوات

الإثنين - ١٦ أكتوبر ٢٠١٧

تحدثت المرشدة السياحية جلاديس حداد، في برنامج “كلام خفيف” مع شريف مدكور على “نجوم إف إم” اليوم الإثنين، عن الأسرتين الخامسة والسادسة.

وقالت جلاديس، إن الأسرة الخامسة حكمت لمدة 148 عامًا، حيث إن الملك الأول للأسرة هو أوسر كاف وبنى مقبرته على هيئة هرم في منطقة سقارة بمحافظة الجيزة، إلا أنه منهار الآن.

وأشارت إلى أن نجله “ساحو رع”، شيد هرمًا على هيئة مقبرة في مدينة أبو صير، واتجهت تلك الأسرة إلى عبادة الألة رع، وأنشأوا معابد جنائزية أطلق عليها معابد الشمس المفتوحة.

وأوضحت جلاديس حداد، أن هرم “أوناس” للملك أوناس يعد نقلة في الديانة والفن، لأنه أول هرم عليه نقوش داخل غرفة الدفن، وأطلق عليها “نصوص الأهرام”.

 

وأضافت أن الملوك في هذه الأسرة أرسلوا بعثات إلى سيناء لاستخراج المعادن والفيروز، ثم رحلات تجارية إلى الساحل الفينيقي ببلاد بنط.

كما تطرقت إلى عصر الأسرة السادسة، حيث إن تلك الفترة شهدت ازدياد نفوذ ملوك الأقاليم ورغبتهم في الانفراد بالحكم ذاتيًا، وشهدت هذه الفترة حكم “بيبي الثاني” الذي استمر حكمه 90 عامًا لأنه حكم البلاد في عمر الـ 6 سنوات.

وتابعت: “فترة حكمه شهدت ضعف في الدولة مع زيادة نفوذ حكام الأقاليم وأدى ذلك إلى انهيار للاقتصاد والفن وانتشار الفساد”، ثم ابتدى عصر الاضمحلال الأول الذي استمر 200 عام وفيه مرت البلاد بحر أهلية ونزاعات كبيرة أدت إلى ظهور عاصمة جديدة تدعى “أهناسيا”.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك