تستمع الآن

بعد الموافقة عليه.. تعرف على أهم ملامح مشروع قانون “المرور الجديد”

الأربعاء - ١٨ أكتوبر ٢٠١٧

أسدلت الحكومة الستار أخيرًا عن مشروع قانون المرور الجديد، بعد الموافقة عليه خلال اجتماعها اليوم الأربعاء برئاسة شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وإحالته إلى مجلس الدولة لمراجعته.

وتتضمن مقترحات المخالفات المرورية في المشروع الجديد، 3 أنواع، الأولى: “الضبط الإداري بخصم النقاط من رخص القيادة، والثانى فرض عدد من التدابير في بعض المخالفات من بينها حظر السير على الطرق السريعة لمدة محدودة، والالتحاق بفرق تأهيلية للقيادة الآمنة، وعدم السماح بالقيادة لمدة محدودة”، والثالثة توقيع عقوبات جنائية تتراوح بين الحبس والغرامة بحسب حجم المخالفة.

ويحتوي القانون على نظام النقاط الإلكترونية، حيث يتم خصم عدد من النقاط على رخصة القيادة بحسب نوع وطبيعة كل مخالفة، حيث إنه في حالة استنفاد رصيد الرخصة من النقاط تصبح غير صالحة للاستعمال دون حاجة إلى سحبها، بينما ألزم القانون الوزارات ذات الاختصاص: “التعليم، والتعليم العالي، والمعاهد ومراكز البحث”، بتدريس مبادئ المرور والتعريف بالنقاط المرورية.

وتضمن قانون المرور، إمكانية رد الدراجات البخارية أو التوك توك، التى يتم تسييرها دون ترخيص أو تحمل لا تحمل لوحات إلى مالكها بعد ترخيصها، وفي حالة مرور 30 يومًا دون ترخيصها تحكم المحكمة بمصادرتها.

وأشارت الحكومة، إلى أن القانون الجديد يشمل مطالبة كل من يتقدم للحصول على رخصة قيادة بتحرير إقرار برضائه للخضوع للكشف الطبي عن تعاطيه للمواد المخدرة، وإخضاع قائدي أتوبيسات المدارس والرحلات للكشف عن تعاطيهم المواد المخدرة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك