تستمع الآن

المرشدة جلاديس حداد لـ”كلام خفيف”: صناع الذهب في مصر القديمة كانوا أقزاما”

الإثنين - ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧

تحدثت المرشدة السياحية جلاديس حداد، في برنامج “كلام خفيف” مع شريف مدكور على “نجوم إف إم” اليوم الإثنين، عن مهنة النجارة في مصر القديمة.

وقالت جلاديس إن مهنة النجارة من المهن القديمة في عصر الفراعنة، حيث أشارت إلى أن بعض الرسومات جسدت “النجارين” على هيئة شخص خلف أذنه ريشة.

وتابعت: “مهنة النجارة ظهرت قبل الأسرة الأولى، حيث تجسدت في عدة مواقف منها مقابر النبلاء في منطقة سقارة”، موضحة أن هناك نوعين من الأثاث هما “العفش الجنائزي” و”العفش الدنيوي” حيث كان هناك نجارين مختصين بالملك فقط ومكلفين بأعمال محددة.

واستطردت: “مهنة النجارة استطاعت أن تترجم الخشب إلى كراسي، وتماثيل خشبية، وأدوات زراعة مثل الفأس، بجانب ألعاب أطفال، وأدوات مائدة، وعجلات حربية”.

وأشارت جلاديس حداد، إلى أن من أكبر المقابل التي وجد بها أعمال خشبية تعود إلى “تي” أحد نبلاء الدولة القديمة، مضيفة أن “المنشار” كان يصنع من البرونز في عصر الدولة القديمة ثم بعد ذلك بدأ يصنع من الحديد في الدولة الحديثة.

وأوضحت أن المصريين القدماء استوردوا الأخشاب من جبال الأرز في لبنان، كما استوردوا شجر الجميز من إفريقيا ثم زراعته في مصر.

كما تحدث جلاديس عن العاملين في الذهب خلال العصر القديم، مؤكدة أنهم كانوا “أقزام” لدقتهم المتناهية في تصنيع الذهب، قائلة: “كنا نصنع الذهب من الصحراء الشرقية”.

وتابعت: “تم اكتشاف 100 منجم ذهب عمل بهم المصريون القدماء كان من أشهرهم وادي الحمامات”، قائلة إنه كان يتم إزالة الشوائب الموجودة في الذهب المستخرج من خلال الأفران.


الكلمات المتعلقة‎