تستمع الآن

“الغربان”.. وسيلة لجمع أعقاب السجائر من شوارع هولندا

الإثنين - ١٦ أكتوبر ٢٠١٧

الغربان تعد من الطيور الذكية بداية من فهم التشابه واستخدام الأدوات، حيث يعتقد العلماء أن ذكائهم قد ينافس ذكاء القرود، وهذا هو المدخل الذي اعتمدت عليه شركة هولندية لاستغلالهم في تنظيف الشوارع.

ووفقًا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” اليوم الإثنين، فإن العلماء بحثوا عن إمكانية توظيف هذه الطيور للمساعدة في الحفاظ على الشوارع نظيفة عن طريق تدريب الغربان لتنظيف شوارع المدن من أعقاب السجائر الموجودة في الطرقات.

وطورت شركة تدعى “Crowded Cities”، فكرة تدريب الغربان عن طريق وضعها في جهاز يدعى ” Crowbar” الذي يجري اختبارا لمعرفة نجاح العملية من عدمها ومن ثم إعطاء الغراب الطعام كمكافأة له.

ويسمى الجهاز “المخل” الذي هو في الأساس آلية تغذية للطيور، حيث إن الطيور تجلب أولا أعقاب السجائر إلى الآلة ثم إسقاطها في قمع ليرد عليه الجهاز بإعطائه القليل من الطعام على منصة وضعت خصيصا لذلك الغرض.

وأشار القائمون على التجربة إلى أن أن أعقاب السجائر تعد شكلا من القمامة غير القابلة للتحلل البيولوجي حيث تستغرق أكثر من 10 سنوات، فهي تنتقل من الشوارع إلى المصارف والنهر، لتصل في نهاية المطاف إلى المحيط والشواطئ.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك