تستمع الآن

الزواج والبرتقال.. ضمن أبرز العوامل التي تقلل فرص إصابتك بالخرف

الثلاثاء - ٣١ أكتوبر ٢٠١٧

كشفت دراسة حديثة صدرت عن جامعة لافبورا في لندن، أن الزواج ووجود الأصدقاء المقربين عوامل قد تساعد في الوقاية من الخرف.

ووفقا للخبر الذي قرأته رنا خطاب، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، فتابعت الدراسة، التي نشرت في دورية علم الشيخوخة، نحو 6677 شخصاً بالغاً لمدة تقل قليلا عن سبع سنوات.

وقال فريق البحث إن نوعية المحيط الاجتماعي للشخص تبدو أكثر أهمية من حجم ذلك المحيط الاجتماعي.

ومن المعروف أن الخرف يبدأ في الدماغ قبل أن يتم تشخيصه بعقود، وبعض هذه التغيرات المبكرة قد تؤثر على قدرة الناس على الاختلاط والنشاط الاجتماعي.

وفى هذا السياق، كشف موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عن 4 عوامل تقلل فرص الإصابة بمرض العصر، وتشمل:

1-تناول عين الجمل يومياً

بشرى لعشاق المكسرات، حيث كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول 50 جراما من عين الجمل يوميا يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والخرف.

ووفقا للصحيفة، فوجد الباحثون أن تناول أوقيتين من الجوز “عين الجمل” فقط يحسن صحة الجهاز الهضمى من خلال تغذية البكتيريا الجيدة في القناة الهضمية، ومساعدتها على التكاثر وتقوية المناعة.

2-الزواج يخفض خطر الإصابة بالخرف بمعدل 60%

أظهرت دراسة حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة لوغبورو البريطانية، أن الأزواج أقل عرضة لخطر الإصابة بالخرف بنسبة 60%، لأن الشركاء يشجعون بعضهم على نمط حياة أكثر صحة مما يقلل من مخاطر الخرف.

3-تناول البرتقال يخفض خطر الخرف بمعدل 25%

وجدت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون من جامعة نيويورك، أن تناول البرتقال يوميا يخفض خطر الإصابة بالخرف بمقدار 25% تقريباً، حيث إن حمض الستريك الموجود في الحمضيات يحتوي على مادة “نوبليتين” الكيميائية التي قد تبين أنها تعمل على إبطاء أو عكس ضعف الذاكرة.

4-الأسماك الزيتية والخضراوات تخفض خطر الخرف 35%

كشفت دراسة حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون من جامعة نيويورك، أن الاعتماد على النظام الغذائى المتوسطى يمكن أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بالخرف بمعدل 35%.

وأوضح الباحثون أن الدهون الجيدة مهمة لصحة العقل، وهي الدهون الموجودة في الأسماك والخضراوات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك