تستمع الآن

البرلمان يدرس مشروع قانون لتنظيم “مواقف السيارات”.. ومنع استغلال “السايس”

الأربعاء - ١١ أكتوبر ٢٠١٧

في خطوة نحو الحد من استغلال “السايس”، قرر البرلمان وضع حد لاستغلال البعض منهم وتحديد آلية عملهم خاصة أنهم لا يخضعون إلى ضوابط أو قوانين واضحة، في ظل وجود عشرات الآلاف من ساحات الانتظار في شوارع العاصمة.

ويعقد البرلمان جلسات عمل لمناقشة مشروع قانون لتنظيم ساحات انتظار السيارات ووضع إطار قانوني للمشرفين على ركنها في الشوارع.

ويتضمن مشروع القانون المقدم من النائب ممدوح مقلد و60 نائبًا آخرين، تحديد قيمة انتظار السيارات في الأماكن المخصصة لها، ووضع شروط على ممارسة مهمة “السايس”، وفرض عقوبات على من يمارسها دون ترخيص.

كما يناقش البرلمان مناقشة مشروع قانون جديد بشأن تنظيم مرفق ومواقف سيارات الأجرة والسرفيس وأماكن إنتظار المركبات، حيث يكونوا تحت مظلة الحي والمحافظة.

ومن المقرر أن تشارك لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، في مناقشة مشروع القانون خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية، إلى جانب مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب محمد الحسيني و80 نائبًا آخرين، بشأن تنظيم مرفق ومواقف سيارات الأجرة والسرفيس وأماكن انتظار المركبات.

محافظة القاهرة أيضا تدخلت، حيث أكد محمد الشيخ سكرتير عام محافظة القاهرة، أن ظاهرة انتظار السيارات أسفل العقارات ستنتهي لا محالة، مشددًا على أنها تجاوز من المواطنين لن يستمر كثيرًا.

وكشف عن خطة وضعتها المحافظة بهدف تنظيم عمل “السايس”، حيث إن المحافظة ستنظم عمله عن طريق إصدار تصريح عمل مخصص لهم.

وأوضح أنه لن يقبل بعد ذلك بوجود “بلطجة من الساسة” غير المعتمدين لدى المحافظة على المواطنين بالشوارع.

وتابع: “لدينا في القاهرة 1300 ساحة، الرسمي منهم حوالي 40 ساحة رسمية و80 ساحة أخرى تحت الإنشاء”، مشددًا على أن المحافظة في اتجاهها لتنظيم انتظار السيارات بعدد من الأحياء أهمها: الزمالك، ومصر الجديدة، ومدينة نصر.


الكلمات المتعلقة‎