تستمع الآن

احذر.. تجاهل وجبة الإفطار قد يسبب “الموت”

الأربعاء - ٠٤ أكتوبر ٢٠١٧

هل تهمل دائمًا وجبة الفطور وتعتقد أنها غير مهمة؟، الأمر ليس هينًا كما يبدو لك فقد كشفت دراسة حديثة أن إهمال تلك الوجبة يمكن أن يكون قاتلا.

ووفقًا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم” اليوم الأربعاء، فإن الدراسة أشارت إلى أن عدم تناول وجبة الإفطار يمكن أن يضاعف من الإصابة بتصلب الشرايين التي قد تؤدي في النهاية إلى الوفاة.

وتناولت الدراسة الجديدة، 4 آلاف شخص في منتصف العمر، تم فصلهم إلى 3 مجموعات، استنادًا إلى عاداتهم الغذائية في الصباح: وجبة الإفطار (التي تشكل السعرات الحرارية أقل من 5 % من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، وأكل الإفطار 20 % من المدخول اليومي، والمستهلكين من وجبات الإفطار منخفضة الطاقة التي تشكل وجبات الطعام 5 إلى 20 % من السعرات الحرارية اليومية، حيث وجد أن 3 % فقط من المشاركين في الدراسة سقطوا في الفئة التي لا يتناولون وجبة الإفطار فيها.

ولاحظ الباحثون، أضرارًا أصابت عدد من الشرايين لأشخاص لم يتناولوا وجبة الإفطار حتى من قبل تشخيص المرض، حيث يسهم ذلك الاكتشاف في التصدي لأمراض القلب الوعائية المسؤولة عن أكبر عدد من الوفيات في العالم.

كما اتضح أن الأشخاص الذين لم يتناولوا وجبة الإفطار وأولئك الذين تناولوا وجبة فطور خفيفة كانوا أكثر عرضة لتصلب الشرايين من أولئك الذين تناولوا وجبة إفطار كاملة، وهما أكثر عرضة أيضًا لعوامل خطر معينة لأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم، والدهون الثلاثية.

وأضاف القائمون على الدراسة، أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار يعيشون نمط حياة غير صحي، كما أنها عادة سيئة ينبغي تغييرها لتجنب الإصابة بأمراض القلب.


الكلمات المتعلقة‎