تستمع الآن

5 أسباب تؤدي إلى إصابتك بالأرق

الثلاثاء - ١٩ سبتمبر ٢٠١٧

الحصول على ليلة هادئة ونوم عميق مشكلة يعاني منها الكثير، حيث يصاب عدد كبير من المواطنين بمشكلة الأرق الأمر الذي يؤثر بالسلب على حياتهم العملية وشعورهم بالإرهاق المستمر.

ووفقًا للخبر الذي قرأته يارا الجندي في برنامج “النص الحلو” على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء، فإن هناك عدة أسباب تؤدي إلى عدم النوم الجيد، منها الكافيين والضوضاء والشيكولاتة، وتمثلت تلك الأسباب في:

1- درجة حرارة الغرفة

الحفاظ على درجة حرارة مناسبة داخل الغرفة قبل النوم سببًا رئيسيًا في الحصول على نوم هادئ، حيث يجب أن تتراوح درجة حرارة الغرفة بين 15 إلى 23 درجة.

2 – ممارسة الرياضة

لاشك أن ممارسة الرياضة مهمة جدًا للحصول على نمط حياتي أفضل، بالإضافة إلى المساعدة على تحسين صحة الإنسان، إلا أن ممارسة النشاط البدني قبل النوم مباشرة يسبب الأرق.

ويجب ممارسة الرياضة قبل اللجوء إلى النوم بأكثر من 3 ساعات حتى لا يصاب الممارس لذلك النشاط البدني بالأرق وقلة النوم، حيث إن الإجهاد الناتج عن الرياضة يؤدي إلى تعقيد تلك المشكلة.

3 – الإضاءة

نقص الضوء يحفز المخ على إفراز الهرمون الذي يجلب الشعور بالنعاس، حيث يجب إظلام الغرفة خلال النوم بهدف الحصول على نوم هادئ.

كما يجب الابتعاد عن الهواتف المحمولة قبل اللجوء إلى النوم، وتعويض ذلك بقراءة كتاب بهدف إراحة الذهن والشعور بالارتخاء قبل النوم.

4 – الضوضاء

بعض الأصوات قد تكون سببًا في عدم النوم الجيد، حيث يجب الحرص على استبعاد مصادر الإزعاج التي يمكن إسكاتها مثل الهواتف والأجهزة اللوحية، وارتداء سماعات على الأذن لمنع وصول الضوضاء.

5 – الكافيين والشيكولاتة

يعتمد الكثير على الشاي والقهوة أو تناول الشوكولاتة على مدار اليوم، لذا لا بد من التوقف عن تلك العادة خاصة في فترات الليل حتى لا يصاب الإنسان بالأرق.

ويجب التوقف عن تناول الشيكولاتة أو شرب القهوة والشاي بحد أقصى الساعة الثانية ظهرًا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك