تستمع الآن

هل يعاني طفلك من عدم انتظام مواعيد نومه؟ 10 أطعمة تنقذك فورًا

الخميس - ٠٧ سبتمبر ٢٠١٧

 

هل يعاني طفلك من عدم انتظام مواعيد نومه أو من النوم المتقطع؟ على الأغلب لا يكون من السهل على الآباء بشكل عام الالتزام بروتين نوم واحد لفترة طويلة ولكن من حسن الحظ أن العلم أثبت بأنه مع تغييرات بسيطة في النظام الغذائي سيتمكن طفلك من النوم بعمق ودون تقطع.

ووفقا للخبر الذي قرأته سارة النجارة، يوم الخميس، عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر” نقلا عن موقع “activebeat” والذي نصح الأمهات بإدخال الأطعمة التالية في روتين طفلك الغذائي في المساء أو قبل النوم.

1-الموز

الموز غني جدا بالماغنيسيوم وهو العنصر الرئيسي الذي يساعد على ارتخاء العضلات والتحفيز على النوم والأهم من ذلك أنه غني بمادتي الميلاتونين وسيروتونين وهما مكونان يساعدان على النوم ويلجأ اليهما من يعانون بصعوبة النوم، في شكل أقراص.

2-منتجات الألبان

منتجات الألبان بشكل عام والحليب بشكل خاص غني جداً بالتريبتوفان وهو عنصر من عناصر الأحماض الأمينية التي تبعث على الشعور بالنعاس بعد تناول وجبة دسمة.. هنا ننصحك بتقديم كوب من الحليب مع ثمرة موز لطفلك قبل موعد نومه بقليل وسيهنأ كليكما بليلة سعيدة.

3-الحبوب الكاملة

تعتبر النشويات الغنية بالحبوب الكاملة من الأطعمة الغنية بالأنسولين المعروف بأنه يساعد على النوم ومن أشهر الأمثلة على هذه الأطعمة.. رقائق البرتزل والباجلز والكراكرز المالحة.

4-الدجاج والديك الرومي

لو تبحثين عن أطعمة مناسبة لوجبة العشاء وتساعد على تحفيز النوم، يأتي الدجاج والديك الرومي على رأس هذه القائمة، فهو مثل منتجات الألبان تماماً غني بمادة التريبتوفان، وهي المادة التي تعزز شعورك بالرغبة في الاستلقاء بعد وجبة مشبعة.

5-الحبوب

هي أيضا غنية بالتريبتوفان، فهذه البروتينات النباتية تساعد طفلك على النوم فوراً خاصة لو أضفت معها ألياف.

6-الأرز

هو من الأطعمة المحفزة للطاقة، فقد تجدين طفلك مفعم بالطاقة في أعقاب تناول الأرز ولكن بعد فترة وجيزة سيستغرق في نوم عميق.

7-السبانخ والخضروات الورقية

إلى جانب منافعها الغذائية وغناها بالمعادن والعناصر المفيدة لبناء الجسم والصحة، فهي تساعد الطفل على النوم والراحة.

8-سمك السلمون

غني بمادتي الميلاتونين وسيروتونين وهما كما ذكرنا من قبل مكوّنان يساعدان على النوم، هذا إلى جانب أن الأسماك بشكل عام مفيدة لصحة القلب.

9-الباستا بالقمح الكامل

تعمل الحبوب الكاملة على المساعدة على النوم، أما في حالة الباستا –البنية– المصنوعة بالحبوب الكاملة فهي تحفز الجسم على إفراز الانسولين الذي يساعد الجسم على النوم.. قدميها على العشاء مع رش الجبن (المفيد أيضا للنوم) تكونين قد قدمت وجبة غنية بالعناصر التي تساعد على النوم.

10-اللحوم الحمراء (الخالية تماما من الدهون)

الحديد الموجود في اللحوم الحمراء الصافية والخالية تماماً من الدهون، يحافظ على مستويات الطاقة في جسم طفلك فهو غني بالتريبتوفان الذي يسمح لطفلك بالنوم في وقت مناسب ولكن المفتاح هنا هو تناوله في وقت مبكر من المساء وليس قبل موعد النوم مباشرة.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك