تستمع الآن

ليسيستر وراكا وعواسي.. تعرف على أشهر سلالات للخراف “الراقية”في العالم

السبت - ٠٢ سبتمبر ٢٠١٧

قد يظن البعض أن الأغنام والخراف تتشابه في كونها مصدر للحليب واللحم والصوف فقط، لكن الخراف أرقى من ذلك بكثير بأنواعها وأصنافها المختلفة والمتنوعة والتي لم تكن تعرف بوجودها، فالأغنام لا تتشابه دائما في الشكل بسبب اختلاف السلالة التي تنحدر منها، وخلال هذا الموضوع سنستعرض لكم أهم أنواع السلالات التي تنحدر منها الخراف في العالم.

ونرصد معكم أبرز أكثر سلالات الأغنام انتشارا في العالم:

سلالة يعقوب

هي سلالة نادرة للغاية تتميز بإمكانية نمو أزواج عديدة من القرون تصل إلى ثلاثة أزواج، أي ستة قرون، لكن الشائع منها هو وجود أربعة قرون لها، قديما كان هذا الصنف من الخراف يستعمل للعرض في دور العرض لمظهرهم الغريب، لكن حاليا بات الطلب على قرونها كبيرا لقوتها وتُستعمل هذه القرون في العديد من الاستعمالات حيث تدخل في السيارات وغيرها من الأشياء.

سلالة الأغنام النجدية

تربى هذه الخراف غالبا في المملكة العربية السعودية وبلدان أخرى في الشرق الأوسط، وتتميز هذه الخراف بطول قامتها وشعرها الناعم وآذانها المتدلية، وعادة ما يكون لونها أسود مع ابيضاض القدمين، وتستعمل غالبا كمصدر للحليب والصوف واللحوم إضافة لمشاركتها في معارض الماشية.

أغنام جبل بالوين الويلزية

هي سلالة عادت للظهور مجددا بأعداد قليلة قرب وادي ويلز، وتتميز هذه الأغنام بقوتها البدنية حتى أنها لا تحتاج لكلب لحراستها، كما أنها تستعمل بشكل خاص كمصدر للحوم نظرا لوفرة لحومها على أبدانها.

أغنام عواسي

تحظى بشعبية كبيرة في العراق وسوريا والأردن وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط، الذكور منها تتميز بإماكنية حصولها على ستة قرون، كما تتميز ذيولها بأنها مدهنة وتحتوي على طبقة كبيرة من الشحم، وتعيش بشكل جيد في المناخ الصحراوي نظرا لرقة صوفها، لكن طبقة من الهواء في صوفها تعمل كعازل لدرجات الحرارة المرتفعة لتحافظ على حرارتها، كما تستعمل هذه الأغنام بشكل كبير للحصول على الحليب.

أغنام ZWARTBLES الهولندية

تتميز بمنظرها الفريد من نوعه، كما أن بدنها يكسوه فراء بني إلى أسود سميك يعتبر مصدر مهم للصوف في هولندا، كما أن هذا النوع من الخراف قليل الوجود في هولندا نظرا لملاحقة أصحاب المغازل لها لوفرة صوفها.

خراف ليسيستر

تتواجد هذه الفصيلة على ثلاث سلالات من الأغنام، وُجدت للمرة الأولى في عام 1800م، وهي سلالة غنم إنجليزية طويلة الصوف مهدها مقاطعة نورث ثمبرلاند، بدأت بالظهور مع بدايات القرن العشرين، خلال سنوات السبعينات تم تصدير هذه السلالة إلى كندا، صادرات السائل المنوي المجمد من المملكة المتحدة تستخدم الآن لتوسيع التنوع الجيني في كندا والولايات المتحدة، وتربى هذه السلالة أساسا من أجل لحومها.

خراف “راكا”

بلد المنشأ لها هي المجر، وتتميز بصوتها المرتفع الذي يشبه صوت بوق السيارة، يكسوها صوف سميك ذو لون مائل للإسوداد، وتستعمل لحومها بشكل كبير كما يستعمل صوفها الوفير في المغازل.

أغنام “فيروس”

أغنام جزر فاو التي تم عزلها من المملكة المتحدة منذ ألف عام على الأقل من وقف حروب الفايكنج، يبلغ عددها اليوم قرابة 70000 خروف، ويستعملها سكان الجزيرة في حياكة الصوف من وبرها، وصناعة ملابس التريكو.

أغنام وينسليدل

تتميز أغنام هذه السلالة بحجمها الضخم ووجوهها الزرقاء، لكن أكثر ما تمتاز به هو صوفها الكثيف المجعد أو المجدل، ويتميز صوفها بأنه الأغلى في المملكة المتحدة ويحظى بشعبية كبيرة بين الأوساط الراقية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك