تستمع الآن

شاهد.. المشاهير يهنئون السعوديات بعد قرار السماح للمرأة بالقيادة

الأربعاء - ٢٧ سبتمبر ٢٠١٧

قرار تاريخي أصدره الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين، أمس الثلاثاء، بإتاحة استخراج رخص القيادة للنساء، بعد أعوام من المطالبات من قبل حقوقيين بالسماح بذلك الأمر، حيث يدخل القرار حيز التنفيذ بحلول يونيو المقبل.

ووفقًا للخبر الذي قرأته فريدة الخادم في برنامج “كلاكيت” على “نجوم إف إم” اليوم الأربعاء، فإن عدد كبير من مشاهير الفن أثنوا على هذا القرار، مؤيدين بشدة السماح للمرأة السعودية بممارسة حق قيادة السيارات.

وهنأت الفنانة العالمية ريانا، السعوديات على قرار الملك سلمان، وذلك عبر صفحتها الرسمية على موقع تبادل الصور “انستجرام”، حيث نشرت صورة لسيدة بجوار سيارة بلون أخضر مع لوحات معدنية عليها كلمة “سوق”.

وعلقت عليها قائلة: “أحب مشاهدة التقدم.. النساء الآن يمكنهم القيادة في السعودية”.

love to see progression. women will now be able to drive in Saudi Arabia 💅🏾🎀❣️🚗

A post shared by badgalriri (@badgalriri) on

كما حرصت الفنانة السعودية وعد، على توجيه تهنئة خاصة إلى السيدات السعوديات عبر صفحتها على موقع “انستجرام” حيث نشرت صورتها مصحوبة بالعلم السعودي.

وكتبت: “مبروك ألف مبروك للسيدات والسواقة بالسعودية.. الحمد لله وكل شيء بوقته حلو الله يخلي حكومتنا.. وإن شاء الله الجاي أفضل”.

وأثنى الإعلامي اللبناني نيشان، على قرار السماح للمرأة السعودية بالقيادة، حيث غرد على هاشتاج “الملك ينتصر لقيادة المرأة”، قائلا: “هنيئًا للمرأة السعودية قرار القيادة من القيادة الحكيمة”.

كما وجه الفنان المغربي عبدالفتاح الجريني، التهنئة إلى المرأة السعودية على هذا القرار التاريخي، وذلك عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قائلا: “من كل القلب مبروك للمرأة السعودية”.

الفنانة التونسية هند صبري، علقت على قرار خادم الحرمين، بنشر صورة القرار الملكي عبر صفحتها الرسمية على “تويتر”، وعلقت قائلة: “أخيرًا”.

وحرص الإعلامي عمرو أديب على التعليق على القرار عبر “تويتر”، قائلا: “السماح للسيدات بقيادة السيارات في السعودية قرار تاريخي دليل على تغيير قوي داخل المجتمع”.

كانت السعودية قبل إصدار القرار الملكي، البلد الوحيد في العالم الذي تمنع فيه النساء من قيادة السيارات، حيث اعتبرت القضية قضية رأي عام في المجتمع السعودي.

وعلى الرغم من أن نظام المرور السعودي لا ينص على منع النساء من القيادة إلا أن تراخيص القيادة لا تصدر إلا للرجال.

وظهرت دعوات جديدة بقوة في المجتمع السعودي من ناشطات لجعل القيادة للنساء، حيث ظهرت حملات دعت إليها ناشطات سعوديات، بالإضافة إلى دعوات من قبل نشطاء على موقع “تويتر”، للمطالبة بالسماح لهن على القيادة.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”، مقاطع مصورة لسيدات يقدن السيارات في الشوارع السعودية، حيث ألقي القبض في أحد المرات على 4 نساء تعلمن القيادة في شارع فرعي في الرياض وأطلق سراحن بعد تعهد بعدم التكرار.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك