تستمع الآن

دليلك للفاعليات الثقافية والفنية في مصر خلال عيد الأضحى

الجمعة - ٠١ سبتمبر ٢٠١٧

تزخر الحياة الثقافية في مصر خلال أيام الأعياد بالعديد من الفعاليات والأنشطة، حيث تخصص الجهات المسؤولة وخاصة وزارة الثقافة روشتة مكثفة لعدد من الأنشطة الثقافية خلال تلك الفترة.

من ندوات ثقافية إلى أمسيات شعرية.. تحاول وزارة الثقافة جذب الجمهور إليها بعيدًا عن الحفلات الصاخبة، فخريطة الاحتفالات الثقافية في مصر متفرعة ومتشعبة.

وتستغل الهيئات والمؤسسات التابعة لوزارتي الثقافة والآثار عيد الأضحى لإقامة العديد من الأنشطة والفعاليات على مدى أيام العيد الممتدة، حيث تأتي العروض الفنية لفرق الهيئة العامة لقصور الثقافة في مقدمة الاحتفالات.

ساقية الصاوي

ساقية الصاوي، وضعت برنامجًا خاصًا لها خلال أيام عيد الأضحى من خلال فعاليات ثقافية وحفلات فنية، حيث تستضيف في ليلة وقفة العيد فرقة “المولوية المصرية”، حيث تنظم حفلًا غنائيًا صوفيًا بقيادة المنشد عامر التوني، بقاعة النهر.

ويسعى التوني من خلال هذا الفريق إلى طرح التراث المولوي المصري على الساحة العالمية، ليؤكد للعالم أجمع أن مصر لها خصوصية تراثية بين الأمم ما يؤكد هويتها الثقافية، بالإضافة إلى أن الفرقة تهتم بالفن والرقص الصوفي.

وتستضيف الساقية في أول أيام العيد فرقة “إسكندريلا” التي تغني أغنيات مصرية أصيلة مرتبطة بحب الوطن في الثامنة مساءً على مسرح الحكمة.

كما يحُيي فريق بلاك تيما حفلا غنائيا على مسرح قاعة النهر بساقية الصاوي ضمن حفلات عيد الأضحى، الأحد المقبل.

ويقدم بلاك تيما باقة من أجمل أغاني الفريق التي يفضلها الجمهور، من بينها: غاوى بني آدمين، وست الحسن، وأوسو أوسو، وبحار وإنسان، وزحمة المترو.

تأسس فريق بلاك تيما في عام 2014 بأعضائه: أمير صلاح الدين، وأحمد بحر، ومحمد عبده، وبدأوا بورشة عمل لكلمات وألحان أغنياتهم التي سيقدموها عبر فريقهم الغنائي الجديد، بالإضافة إلى الأغنيات الخاصة بكل عضو التي قاموا بتأليفها وتلحينها منفردين قبل بداية نشاط بلاك تيما.

البيت الفني للمسرح

البيت الفني للمسرح يشارك أيضًا بقوة خلال أيام عيد الأضحى، وفقًا لما أعلن عنه الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني.

وقال إن البيت الفني للمسرح يستقبل العيد بـ 10 عروض مسرحية متنوعة ما بين عروض حققت نجاحًا جماهيرًا و نقديًا، وعروض أخرى جديدة، وذلك ابتداء من ثاني أيام العيد.

مسرحية “ليلة من ألف ليلة” للفنان الكبير يحيى الفخراني يبدأ عرضها بدءًا من ثاني أيام العيد على المسرح القومي بالعتبة.

المسرحية من بطولة: يحيى الفخراني، ولطفى لبيب، وهبة مجدي، وسلمى غريب، ووليد فواز، والمطرب محمد محسن ونجوم المسرح القومي، وإخراج محسن حلمي.

وفي المسرح الحديث، تعرض مسرحية “حفلة تنكرية” على مسرح السلام، بطولة: محمد رياض، ولقاء سويدان، ومحمد محمود، وخالد محمود، وجيهان سلامة.

فرقة المسرح الكوميدي تقدم خلال العيد، العمل الفني “الهرم ده بتاعي” على مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية، بطولة: مها أحمد، ومحمد الصاوي، ومدحت تيخا، ومنة جلال.

وتشمل العروض الفنية مسرح القاهرة للعرائس، حيث يقدم بدءا من ثاني أيام العيد مسرحية “صحصح لما ينجح”، من أشعار صلاح جاهين وإخراج صلاح السقا، كما تقدم فرقة المسرح القومي للأطفال، مسرحية “سنووايت” بطولة: مروة عبدالمنعم، ومصطفى حجاج، وسيد جبر، وعايدة فهمي.

الإسكندرية

بدأت العروض المسرحية بالإسكندرية تتزين بديكور وتكنيك فني جديد يتضمن أفكار واستعراضات لاستقبال عيد الأضحى على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي وبيرم التونسي.

وتشمل العروض الفنية والثقافية المقامة في الإسكندرية، عرض “تلاميذ الفيس بوك” الذي يتكون من استعراضات فنية وأغاني بصوت الفنان محمد الحلو.

العرض من بطولة: شيرين، ومحمد الحلو، ورضا حامد، وأحمد الحلواني، وإيهاب مبروك، وأحمد بسيم، وأحمد شومان.

ما يميز الإسكندرية عن باقي محافظات القاهرة، هي أن العروض مجانية ويغلب عليها وجود المرأة بشكل قوى سواء فى التمثيل أو الإخراج.

الفيوم

لم تنس هيئة قصور الثقافة في الفيوم دورها في تنظيم تلك الفعاليات الثقافية خلال أيام عيد الأضحى، حيث تنظم مجموعة من الفعاليات الفنية والعروض المسرحية بداية من يوم 2 سبتمبر ثاني أيام العيد.

ويستضيف مسرح قصر ثقافة الفيوم عرض مسرحي بعنوان “أم المصريين”، إخراج باسم نبيل وتأليف أشرف حسني، في ثاني وثالث أيام العيد يومي 2 و3 سبتمبر.

وفي رابع أيام العيد يستضيف القصر عرض فني لفرقة الفيوم البدوية، كما ينظم بيت ثقافة طامية عرض فني لفرقة طامية للإنشاد الديني.

ويستقبل مسرح قصر ثقافة الفيوم عرض فني لفرقة الفيوم للإنشاد الديني يوم 5 سبتمبر، كما تحيي تحيي فرقة الفيوم للموسيقى العربية الأربعاء 6 سبتمبر، حفلا فنيا على مسرح القصر.

ويقدم فريق كورال أطفال الفيوم عرض فني على نفس المسرح يوم 7 سبتمبر.

أسوان

احتفالات العيد لم تقتصر على القاهرة أو المحافظات المجاورة، فقد أعدت الهيئة العامة لقصور الثقافية في أسوان برنامجًا قويًا خلال أيام العيد.

ويستمر البرنامج من ثاني إلى رابع أيام العيد، ويتضمن العديد من الأنشطة الثقافية والفنية، حيث تعرض مسرحية للأطفال بعنوان “جزيرة الكنز” لفرقة مسرح قصر أسوان، وورشة فنية “رسم على الوجه” واكتشاف مواهب ومسابقة معلومات عامة.

وفي قصر ثقافة العقاد، يقام العرض الفني “كورال أطفال العقاد”، وورشة فنية “تصميم ماكيت لخروف العيد”، بقصر ثقافة كوم أمبو، ثم عرض فني لفرقة كورال أطفال كوم أمبو، وعرض لمسرح العرائس.

كما يشهد قصر ثقافة “وادي كركر”، ورشة فنية تحت شعار “ألوان العيد” وعرض فني لفرقة أطفال كركر للفنون الشعبية.

ويقام الإثنين رابع أيام العيد يقام بقصر ثقافة أسوان استعراضات فنية لفرقة قصر ثقافة أسوان وورشة فنية “العيد فرحة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك