تستمع الآن

“النص الحلو”.. 6 طرق لتحسين أداء الذاكرة

الثلاثاء - ٠٥ سبتمبر ٢٠١٧

الذاكرة الجيدة كنز يحافظ الإنسان عليه لذا أي خلل يصيب ذاكرة الإنسان تربك حياته اليومية، وتسبب في الشعور بالنسيان أغلب الوقت.

وقالت يارا الجندي في برنامج “النص الحلو” على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء، إن هناك عدة طريق تسهم في تطوير أداء الذاكرة.

1- تمرير معلومات للدماغ

أفضل وسيلة لتطوير أداء الذاكرة هي تمرير معلومات جديدة دائمًا إلى الدماغ، حيث قالت دراسة طبية إن تعلم الإنسان أشياء جديدة مثل أسماء الأطفال يسهم في خلق ممرات عصبية بين خلايا الدماغ تسمح بتكوين نبضات كهربائية تشبه تركيب دوائر كهربائية جديدة لكل معلومة جديدة.

2- تناول طعام صحي

يجب الحرص على تناول طعام صحي باستمرار والاعتماد على الفواكة والخضراوات، حيث إنها تحمي خلايا الدماغ من التدهور مع تقدم العمر.

ويضمن الأكل بشكل صحي خفض خطر الإصابة بأمراض السكري الذي يؤذي الدماغ بشكل سلبي.

3- النوم جيدًا

الإنسان بحاجة إلى الراحة الدائمة للحصول على ذاكرة قوية، حيث إن السهر ومحاولة إيقاظ الدماغ دون تجديد النشاط يسهم في استنزاف الطاقة.

4- شرب الكافيين

شرب كوب من القهوة يوميًا كاف للشعور بالحيوية والنشاط، حيث إن تناول أكثر من من كوب من القهوة أو النسكافيه يسبب التوتر والعصبية وعدم القدرة على النوم.

5- الابتعاد عن التدخين

التدخين يسهم في التأثير سلبيًا على ذاكرة الإنسان، حيث من الضروري التخلي عن العادات السيئة اليومية التي يمارسها الإنسان.

ولا بد من الابتعاد عن التدخين لأنه يزيد من فرص فقدان الذاكرة، بالإضافة إلى عدم شرب الكحوليات لأنها تسبب تلف خلايا الدماغ.

6- عمل قوائم

استخدم طرق بدائية لإعادة تذكر الأشياء وتدريب الدماغ على ذلك، عن طريق نقل مكان الدبلة أو الساعة من اليد اليمنى إلى اليسرى والعكس.

وكلما قل التوتر والضغط كلما زادت إمكانية استرجاع الذاكرة، فعمل هذا الأمر خف ذلك من التوتر.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك