تستمع الآن

“النص الحلو”.. 4 نصائح لتقوية الذاكرة

الثلاثاء - ٢٦ سبتمبر ٢٠١٧

ضعف الذاكرة، أزمة كبيرة يمر بها عدد كبير من الأشخاص خاصة كبار السن، حيث إن هناك عدة عوامل وراء الإصابة بذلك الأمر تنحصر معظمها في النظام الغذائي المتبع.

وأشارت يارا الجندي في برنامج “النص الحلو” على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء، إلى أن هناك عدة نصائح تسهم في تقوية الذاكرة وتحسين الأداء وتقليل فرص الإصابة بالنسيان وعدم التذكر، تتمثل في:

اتباع نظام غذائي

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يسهم بشكل كبير في التخلص من أزمة النسيان وتقوية الذاكرة، حيث إن الأطعمة التي تساعد في دعم وتقوية القدرات العقلية تحتوي على الحديد والفوسفات والكبريت والبوتاسيوم، بجانب الأسماك والمأكولات البحرية.

تفادي السكريات في الإفطار

لا بد من الابتعاد عن السكريات واللحوم خلال وجبة الإفطار، حيث إنه يجب تناول الفواكة والخضراوات الطازجة بهدف الحصول على يوم ممتلئ بالحيوية والنشاط وتنشيط الذاكرة.

وتتسبب السكريات إلى رفع مستوى السكر في الدم، حيث يطلق الجسم الأنسولين لمقاومة هذا الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم، ويؤدي ذلك إلى تحفيز إنتاج الميلاتونين والذي يؤدي إلى الخمول والشعور بالنوم.

الأوميجا 3

مادة الأوميجا 3 الموجودة في زيت السمك تساعد بشكل كبير في تحسين الحالة العقلية والذاكرة وتقليل التشتت الذهني.

كما تسهم الأوميجا 3 في تقليل ضغط الدم وتقليل الالتهابات، ومساعدة مرضى الروماتيزم والمساعدة على التخلص من الاكتئاب والقلق.

الكافيين

هناك عدة فوائد للقهوة إلا أنه في نفس الوقت لها العديد من السلبيات، خاصة أنها تعطي زيادة مؤقتة في الطاقة، ثم تنخفض فجأة عقب ذلك.

ويفضل شرب الشاي الأخضر كوجبة خفيفة بعد الإفطار لأنها معبأة بالمواد المضادة للأكسدة ويعزز من فقدان الدهون، كما يحتوي على الأحماض الأمينية التي لها تأثير مهدئ وتحسين للتركيز.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك