تستمع الآن

الصين تعلن نجاح خطتها للوصول إلى المريخ في 2020

الإثنين - ٢٥ سبتمبر ٢٠١٧

أعلن مسؤول في قطاع الفضاء الصيني أن برنامج بلاده الرامي إلى إرسال مهمة إلى كوكب المريخ في العام 2020 “يسير في الطريق الصحيح”، حيث تعتزم الصين الهبوط المريخ في عام 2020 بمركبة غير مأهولة في داخلها 13 جهازاً منها 6 مسبارات استكشافية.

ووفقا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي، يوم الإثنين، على نجوم إف إم، نقلا عن موقع “thediplomat”، فقال شانج رونجياو، كبير المهندسين في هذه المهمة، إن البرنامج “يسير على الطريق الصحيح”، وستجمع المحطة المدارية معلومات عن الغلاف الجوي في المريخ ودرجة الحرارة والتضاريس وغيرها من المعلومات المفيدة. أما الروفر الذي سيبلغ وزنه 200 كيلوجرام، فسيدرس سطح الكوكب، وسيختبر الأجهزة التي ستستخدم في البعثة الصينية الأخرى لجمع عينات من التربة الصخرية ونقلها إلى الأرض.

وتنوي الصين أن تصبح أول بلد في العالم يجمع بين الدراسات المدارية والبحوث على سطح المريخ في بعثة غير مأهولة واحدة.

ويقضي المشروع الصيني بتطبيق 3 مسارات: إعداد محطة مدارية، ومسبار سيهبط على المريخ، وروفر سيسير على سطحه. وستتضمن البعثة 13 مجموعة من الأجهزة العلمية تخصص 7 أجهزة منها للمحطة المدارية، و6 أخرى تخصص للروفر.

وتستخدم هذه الأجهزة في جمع معطيات حول بيئة المريخ وتكوينه وسطحه وتركيب غلافه الجوي، بحسب المسؤول، ومن المقرر أن تُطلق المركبة مدفوعة بصاروخ “لونج مارش 5” من قاعدة فضائية في جزيرة هاينان.

وبعد سبعة أشهر من الانطلاق من الأرض، تبلغ المركبة مدار المريخ، ثم ينفصل عنها جهاز يهبط في القطب الشمالي للكوكب الأحمر وتخرج منه المسبارات الاستكشافية.. وتعتزم الصين أن ترسل إلى القمر بحلول عام 2020 مسبارًا غير مأهول في إطار برنامج “جان-4″، ثم ستطلق محطة “جان-5” غير المأهولة إلى القمر، حيث ستحمل على متنها روفرا سيعود إلى الأرض.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك