تستمع الآن

الجبنة والزبدة والقشدة تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

الخميس - ٠٧ سبتمبر ٢٠١٧

 

أظهرت دراسة حديثة نشرت تفاصيلها في موقع صحيفة “الإنديبندنت”، أنَّ الأطعمة الدسمة عالية الدهون مثل الجبنة والزبدة والقشدة لها فوائد صحية كبيرة.

ووفقا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي، عبر برنامج “عيش صباحك”، يوم الخميس، على نجوم إف إم، فقد أشار سيمون دانكل، الذي قاد الدراسة، إلى أن “الجسم البشري يمكن أن يتفاعل جيداً مع الدهون على اعتبار أنها مصدر رئيسي للطاقة أي الكربوهيدرات أو الدهون”.

وغالباً ما توصي المبادئ التوجيهية NHS الناس بتناول كمية أقل من الدهون المشبعة، لأن حمية عالية من الدهون المشبعة يمكن أن ترفع مستوى الكولسترول في الدم لدى النساء والرجال بنسب متفاوتة.

وشارك نحو 40 رجلاً يعانون السمنة المفرطة في الدراسة، مجموعة أعطيت أطعمة قليلة الدسم، وأخرى أطعمة تحوي نسبة عالية من الكربوهيدرات، ليتبين أنَّ من تناولوا كمية الأطعمة التي تحوي دهوناً مشبعة، ارتفعت لديهم مستويات الطاقة.

وفي نهاية الدراسة، تبيَّن أنَّ النظام الغذائي الذي يزيد من الدهون في الجسم، يساهم في خفض خطر الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، والبحث يمكن أن يساعد على تفسير ما يسمى بـ”المفارقة الفرنسية”، إذ تنخفض معدلات أمراض القلب في فرنسا إذ إنَّ وجباتهم الغذائية غنية نسبياً بالدهون المشبعة.

ومن جهتها، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن 1% من السعرات الحرارية اليومية التي تحتوي على دهون مشبعة مثل الزبدة واللحوم مروراً بالخضار والكربوهيدرات والحبوب الكاملة أو الدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون والأسماك يمكن أن تُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك