تستمع الآن

التفاصيل الكاملة لأزمة أحمد الفيشاوي في “مهرجان الجونة”

الأحد - ٢٤ سبتمبر ٢٠١٧

أزمة كبيرة سببها الفنان أحمد الفيشاوي عقب لفظ خارج قاله خلال لقاء صحفي في أثناء حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولى، حيث وصف شاشة العرض التي سيعرض عليها فيلم “شيخ جاكسون” بكلمة غير لائقة.

وتعرض الفيشاوي لهجوم عنيف من قبل عدد كبير من نجوم الفن ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، كان كفيلا بخروجه بعد ساعات قليلة بفيديو نشره عبر صفحته الرسمية على موقع تبادل الصور “انستجرام” اعتذر فيه عن ذلك اللفظ الخارج.

وقال الممثل الشاب خلال الفيديو: “في البداية قبل أي شيء، أتقدم بالشكر لكل من ساهم في إخراج مهرجان الجونة السينمائي بهذا الشكل الرائع والمشرف من تنظيم وإعداد واهتمام دقيق بكل التفاصيل.. وشكر خاص لصاحب هذا الإنجاز المشرف المهندس نجيب ساويرس الذي لم يبخل بالمجهود ولا الإمكانيات لإنجاح مثل هذا الحدث الفريد في مكان عالمي على أرض مصر اسمه الجونة”.

وأكمل: “هذا ما نتوقعه دائمًا من هذه العائلة.. عائلة ساويرس التي تقدر قيمة الفن والفنانين وأيضًا تقدر قيمة مصر”.

في البداية و قبل اي شيء، أتقدم بالشكر لكل من ساهم في اخراج مهرجان الجونة السينمائي بهذا الشكل الرائع و المشرف من تنظيم و إعداد و اهتمام دقيق بكل التفاصيل.. و شكر خاص لصاحب هذا الإنجاز المشرف المهندس نجيب ساويرس الذي لم يبخل بالمجهود و لا الإمكانيات لانجاح مثل هذا الحدث الفريد في مكان عالمي علي ارض مصر اسمه الجونة ، و هذا ما نتوقعه دائما من هذه العائلة .. عائلة ساويرس التي تقدر قيمة الفن و الفنانين و أيضا تقدر قيمة مصر . ثانيا ، اعتذار واجب عما بدر مني أمس ، فريق العمل بأكمله عمل بجديه على هذا الإنتاج، وكل ما أردت هو أن يُشاهد الفيلم بالطريقة الصحيحة. لم يكن لدي أي نية لإزعاج أحد في هذا المهرجان المشرف. @elgounafilmfestivalofficial @naguib_sawiris @sheikhjacksonfilm

A post shared by Ahmad AlFishawy (@fishawyofficial) on

وأضاف الفيشاوي: “ثانيًا.. اعتذار واجب عما بدر مني أمس، فريق العمل بأكمله عمل بجدية على هذا الإنتاج، وكل ما أردت هو أن يشاهد الفيلم بالطريقة الصحيحة. لم يكن لدي أي نية لإزعاج أحد في هذا المهرجان المشرف”.

هجوم عنيف

اعتذار الفيشاوي جاء بعد طوفان عنيف من نجوم الفن، خاصة أن ذلك اللفظ الخارج جاء في لقاء تليفزيوني نقلته عدد كبير من شاشات التليفزيون على الهواء، مؤكدين أنه لم يراع هذا الحدث المهم.

وعلق المطرب محمود العسيلي على أزمة أحمد الفيشاوي، قائلا: “في ناس تعبانة وشقيانة ليل نهار عشان تطلع مهرجان الجونة السنيمائي بالشكل العالمي ده.. قوم ييجي الأستاذ غائب عن الوعي ينكد علينا.. حاجة تقرف”.

كما قال الإعلامي عمرو أديب عن الواقعة: “أحمد الفيشاوي لم يعد مسؤولا عن أفعاله.. أحمد الفيشاوي قليل الأدب”.

النائبة أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، علقت أيضًا على واقعة بطل فيلم “الشيخ جاكسون”، قائلة: “هل يظن أحمد الفيشاوي أن استخدام لفظ غير لائق على المسرح في إفتتاح مهرجان الجونة خفة دم؟، شيء مؤسف فعلا”.

تصرف الفيشاوي وجد تضامنًا من بعض الفنانين، حيث كتب الفنان الشاب محمد عادل إمام تدوينة بشأن تصرف أحمد، وذلك عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وقال محمد عادل إمام: “أنا بحب أحمد الفيشاوي.. مشكلة أحمد إنه عايش بدماغ غربي في مجتمع شرقي متحفظ جداً، بيغلطوا أه بس مايحبوش اللي بيحبوهم يغلطوا، أنا عشت مع أحمد أيام في بيت الأستاذ فاروق الفيشاوي ومدام سمية الألفي وماشفتش منهم غير كل حب”.

وأكمل: “الأستاذ فاروق من ألطف الشخصيات اللي ممكن تشوفها في حياتك، ومدام سمية من أجمل الأمهات (ده غير ان اول مسلسل ليّ في حياتي كان مع الاثنين دول)، وعلى فكرة أحمد الفيشاوي ده من أقوى الممثلين اللي في مصر”.

واستطرد: “سيبوه يعيش حياته زي ماهو عاوز وأنتوا عيشوا حياتكم زي مانتوا عاوزين، والبوست ده مش دفاعًا عن أحمد، هو فعلاً غلط واعتذر، بس كان في كلمتين لازم أقولهم بحق العيش والملح والعِشرة اللي بينا”.

ويبدو أن الأزمة لم تقف عن هذا الحد، بل أصدرت إدارة مهرجان الجونة السينمائي بيانًا بعد ساعات من انتهاء حفل الافتتاح بإلغاء المؤتمر الصحفي لفيلم “الشيخ جاكسون” بشكل مفاجئ.

إلغاء المؤتمر الصحفي للفيلم، فجر التكهنات بشأن علاقة لفظ أحمد الفيشاوي بإلغاء المؤتمر، حيث قال بيان المركز الإعلامي لمهرجان الجونة السينمائي إنهم سيعلنون عن الموعد الجديد في القريب.

وكتبت إدارة مهرجان الجونة السينمائي في بيانها: نأسف على هذا التغيير الخارج عن إرادتنا، على أن نوافيكم بالمزيد من المعلومات فور ورودها إلينا بهذا الصدد”.

كما أصدر المخرج السينمائي عمرو سلامة، بيانًا نشره عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بشأن فيلم “الشيخ جاكسون” واللفظ الذي قاله الفيشاوي.

وقال: “3 سنوات هي عمر المجهود الذي بذله أكثر من 100 شخص لصنع فيلم الشيخ جاكسون، و٣٥ سنة من عمري لأكون الانسان الذي يستطيع أن يكتبه، هذا فيلم اعتبره وكأنه اول فيلم لي، فيلم جعلني أحب السينما كما لم أحبها من قبل”.

وأكمل: “أما عن عرضه في مهرجان الجونة كفيلم افتتاح، فمهرجان الجونة أيضًا نتاج مجهود أكثر من ألف إنسان على مدار عامين، كمحاولة جادة لصنع مهرجان مصري بمستوى عالمي، منظمينه لم يذوقوا النوم الأسابيع الماضية ليضمنوا ان يخرج بمستوى مشرف، وبعد الافتتاح، كان هناك اهتمام بكلمة قالها أحد ممثلين الفيلم المدعوين للمهرجان، وكان هناك اهتمام آخر ببعض الأمور الأخرى”.

وتابع: “متفهم أن الإعلام والصحافة قد تهتم بأكثر الأحداث غرابة مما يؤدي بلا قصد لتجاهل للمجهود أو لتجاهل للنقد الفني الحقيقي حتى والقيمة الإبداعية والمجهود الذي قام به آلاف الأشخاص، لكني أدعوا جميع الصحفيين والإعلاميين أن يبرؤوا بأنفسهم من الخوض في أمور أولا ليست على قدر كبير من الأهمية، وثانيًا عدم التشويش على صورة المهرجان والأفلام المشاركة به، وثالثًا أن يقوموا بكل المجهود لدعم هذا المهرجان، والنقد البناء ليتدارك أخطائه ويتعلم دروس مهمة لتطويره في الدورات القادمة”.

واستطرد عمرو سلامة: “هناك إحساس ينتابنا جميعًا بالإحباط وحتى القهر أن يتم هدم كل مجهودنا بسبب سلوك إنسان واحد، أو بسبب أخطاء إنسانية لا تقارن بحجم المجهود والطاقة والأمل لصنع حدث مصري سينمائي كبير يشرف صورة مصر”.

هذا ليس بيان اعتذار مني أو من الفيلم، لأن الفيلم ليس مسؤولا عن سلوك أحد العاملين فيه، والاعتذار يجب أن ينتظر منه شخصيا وليس منا، وليس اعتذار عن أخطاء المهرجان لأن المهرجان يجب ان يحيى على شرف التجربة ولأن إيجابياته إلى الآن أكثر من أي مشاكل بسيطة حدثت”.

وأكد: “هذا البيان دعوة إلى الجميع لأن يأخذوا بصوت نضجهم وحرفيتهم، ويهتمون بما هو أهم، وأنا أعلم أن الصحفيين والإعلاميين قادرين على فعل ذلك لو قمنا فقط بتنبيهم بأهمية الحدث وما هو الأهم فيه، وأتمنى من الجميع أن ياخذوا العمل الفني مهما كان بما يقدمه وليس بما يفعله البشر المشاركين فيه، وهذا الفيلم كان ومازال من أحلام حياتي، وأتمنى أن يظل حلم جميل تشاهدونه كما حلمت به وتستمعون به دون التركيز على أي شيء آخر ليس له دخل بالفيلم ومحتواه.. فلتحيا السينما المصرية”.

كانت الصفحة الرسمية لفيلم “الشيخ جاكسون” بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قد أعلنت اختيار مهرجان “الجونة السينمائي” للفيلم لعرضه في افتتاح الدورة الأولى.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك