تستمع الآن

10 أسباب مدهشة ستجبرك على الضحك كل يوم

الثلاثاء - ٢٢ أغسطس ٢٠١٧

الضحك ليس فقط تعبيرًا عن السعادة، ولكنه أيضًا طريقة جديدة وصحية في تعزيز الصحة، كما أن الضحك له العديد من الفوائد مثل تحسين الشهية، بالإضافة إلى أنه يساعد على إطالة العمر وعلاج الاكتئاب، بحسب العديد من الدراسات.

ووفقا للخبر الذي قرأته سارة النجار، عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، نقلا عن موقع “هافنجتون بوست” فإن هناك 10 أسباب مدهشة ستجبرك على الضحك كل يوم.

1-تحسين الحالة المزاجية

خلصت أبحاث أجراها أخصائيون نفسيون إلى أن حتى الضحك المصطنع كفيل بتحسين مزاج الإنسان.. فحتى لو كان مزاجك متعكراً، فإن إجبار نفسك على الضحك كفيل بأن يحسّن شعورك الداخلي.

2-الابتسامة تخفض التوتر

في دراسة نشرت عام 2012 في مجلة علم النفس والعلوم، وجدت أن الابتسام خلال التعرّض لإجهاد نفسي من شأنه أن يساعد على صحة القلب ويخفف من سرعة نبضاته.

وأظهرت الدكتورتان تارا كرافت وسارة بريسمان من جامعة كينساس في هذه الدراسة أن الابتسامة خلال مواقف الشدة العابرة تخفف من استجابة الجسم للتوتر، بغض النظر عما إذا كان المرء يشعر بالسعادة فعلاً أم لا.

كما أن الضحك يساعد على تقليل إفراز هرمون التوتر والقلق (الكورتزول)، كما أنه يساعد على إفراز السيروتين وهو هرمون السعادة والراحة.

3-الابتسامة تجعلك أكثر سعادة

الشخص المبتسم عادة يكون أكثر سعادة، لأن الدماغ بدوره ينشر الأندروفين مما يقلل من الإجهاد ويحسن المزاج الخاص بك بشكل عام، وبالتالي يجعل الوضع ممتع، لذلك إذا كنت تشعر بالملل أو الحزن فقط خذ نفسا عميقا وابتسم للشعور بالطاقة الإيجابية وتحسين المزاج.

4-الابتسامة تجعلك شخص ودود

تساعد الابتسامة على جعلك شخص جدير بالثقة في نظر الأخرين وقد أظهرت بحوث علم النفس أن الابتسامة تجعلك أكثر جاذبية.. وذلك لأن الابتسامة عبارة عن تعبير وجهي جذاب يخفف التوتر ويجعل الناس يشعرون بالراحة تجاه بعضهم البعض.

5-تعزز من صحة المخ

الابتسامة عادة تضع الذهن في إطار إيجابي لمدة طويلة، ومن ثم ينعكس ذلك على الإنسان في صورة زيادة في الإنتاجية في عمله، كما أنها تُبقي الشخص في حالة تركيز وقدرة على مواجهة التحديات.

وإذا تطور الأمر معنا ودخلنا في مرحلة الضحك، فإن ذلك سيعود علينا بفوائد أكثر وأكثر، حيث إن الضحك يحسن من صحة القلب ويعزز الدورة الدموية ويريح العضلات. كما أن الضحك مفيد جداً للرئتين ويقلل من الآثار المرضية للحساسية والتهاب المفاصل والربو وبعض الأمراض المزمنة الأخرى.

6-الابتسامة معدية

هذه حقيقة فعلية وليس مجرد كلام، حيث وجدت دراسة سويدية أنه من الصعب إصابة الناس بعبوس في الوجه حين يرون أناساً آخرين يبتسمون، فإذا كنت تجلس داخل غرفة وضحكت فكل سيضحك بالمقابل.

عادة عندما نرى شخصاً يبتسم، فإننا نجد أنفسنا نبتسم أيضاً، وكأن عدوى الابتسام انتقلت إلينا. وقد أثبتت الأبحاث أنه عندما نرى شخصاً يبتسم، فإن ذلك ينشط جزءاً محدداً في المخ، وهو الجزء الذي يتحكم في حركة الوجه التي تؤدي إلى الابتسام.

7-الابتسامة دواء

نظراً لخواصها المخففة للتوتر، فهي تساعد على تقوية الجهاز المناعي ومنع نزلات البرد، وتشير دراسات الكيمياء الحيوية إلى أنّ الابتعاد عن التوتر يخلق الابتسامة على وجهك، ومن الناحية العلمية، تعتبر الابتسامة شيئاً عظيماً لحياتك ولا تكلفك أي شيء للقيام بها.

8-تجعلك أكثر ثقة

عندما تبتسم تميل إلى جذب المزيد من الاهتمام والثقة والاحترام من الآخرين حولك، وهذا بدوره يجعلك تبدو أكثر ثقة بنفسك وأكثر سعادة.

9-الابتسامة تحسن الجهاز المناعي

عندما تكون مبتسم، فإن الجسم يطلق المزيد من خلايا الدم البيضاء والغرض الأساسي من هذه الخلايا هي حماية الجسم من الأمراض المعدية، لذلك عندما تبتسم في كثير من الأحيان يصبح جسمك في مأمن من الأمراض، وبالتالي يجعلك أكثر صحة، لذلك لا تجعل الابتسامة لك وحدك بل اجعل الآخرين يبتسمون أيضا.

10-الابتسامات مجانية

لقد ناقشنا الكثير من فوائد الابتسامة لكن لم نناقش أهم سبب يجعلك تبتسم في أغلب الأوقات، وهو أن الابتسامة مجانية، ولا تكلف منك شيئا لذلك عليك أن تكون أكثر سعادة وأن تجعل من حولك أكثر سعادة أيضاً.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك