تستمع الآن

هل تراودك الكوابيس؟.. لا تنام أكثر من 8 ساعات

الأربعاء - ٠٢ أغسطس ٢٠١٧

هل تراودك الكوابيس يوميًا؟، هل تعاني منها وتريد التخلص منها؟، حل وحيد يمنحك راحة أبدية منها وهو النوم أقل من 9 ساعات يوميًا.

وقال مروان قدري وزهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم” اليوم الأربعاء، إن دراسة جديدة أكدت وجودة علاقة بين الكوابيس وعدد ساعات النوم، مشيرة إلى أن النوم لفترات طويلة سبب رئيسي في زيادة الكوابيس والأحلام المزعجة.

وخضع نحو 846 شخصًا إلى الدراسة، وتم طرح عدد من الأسئلة عليهم مثل عدد الكوابيس التي راودتهم على مدار أسبوعين ماضيين، ومدى سوء هذه الكوابيس.

كما خضع كل متطوع إلى تقييم اضطراب ما بعد الصدمة، وميولهم حيال القلق يوميًا في الحياة العامة، وعدد ساعات النوم التي عادة يحصلون عليها، وكمية الكحول التي يتناولونها في الأسبوع، وأسهمت هذه الإجابات في تحقيق درجة شاملة على مقياس شدة الكابوس.

واعتقد فريق البحث، أن القلق قبل النوم يغذي محتوى الحلم السلبي وزيادة فرصة الكوابيس، كما أنهم وجدوا أن القلق بشأن المستقبل أو فعل الأشياء الخاطئة، كان مرتبطًا بقوة مع تواتر شدة الكابوس والأحلام المفزعة.

وأشاروا إلى أن النوم أكثر من 8 ساعات ربما يزيد من نوع نوم يطلق عليه “ريم” أو حركة عين سريعة في الليل المتأخر، وهو الوقت الذي يحتمل فيه حدوث كوابيس خلال دورة النوم.

شرب الكحوليات دخل ضمن الدراسة، حيث أوضحت الدراسة أن الكحول يعزز كمية نوم “ريم” مما يزيد من فرص الكوابيس.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك