تستمع الآن

“ناسا” تعلن عن وظيفة “ضابط حماية للكوكب” بمرتب 187 ألف دولار

الأحد - ٠٦ أغسطس ٢٠١٧

وظيفة جديدة أعلنت عنها وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نشرته عبر الإنترنت، تتركز على حماية الأرض من البكتيريا الغريبة.

وقالت زهرة رامي في “عيش صباحك” على “نجوم إف إم” اليوم الأحد، إن ناسا تبحث عن وظيفة “ضابط حماية للكوكب”، حيث يساعد على حماية الأرض من البكتيريا الغريبة.

وتكمن مهام الوظيفة الجديدة على وضع سياسات لضمان تجنب حدوث تلوث بيولوجي في أثناء الرحلات الاستكشافية إلى الفضاء.

وعرضت وكالة “ناسا”، راتبًا كبيرًا تجاه هذه الوظيفة يتراوح بين 141 ألف دولار و187 ألف دولار سنويًا، نظير القيام بهذه المهام، علاوة على أن الوظيفة تتطلَّب الحصول على تصريحٍ أمني بالاطلاع على الوثائق والمعلومات السرية.

الموظف الجديد يجب أن يكون أمريكيًا أو حاصلا على درجة في العلوم الفيزيائية أو الهندسة أو الرياضيات، حيث سيتأكد من عدم وجود حياة ميكروبية تسافر من الأرض لتصيب كواكب أخرى، والعكس.

ويشرف موظف حماية الكوكب على جميع بعثات الرحلات الفضائية التي قد تؤدي عمدا أو عن غير قصد إلى حمل كائنات أرضية ومكونات عضوية للكواكب أو هيئات أخرى للنظام الشمسي، وأي بعثة تستخدم مركبات فضائية تهدف إلى العودة إلى الأرض وغلافها الحيوي بعينات من الأهداف خارج كوكب الأرض من الاستكشاف.

فكرة الوظيفة ليست بجديدة، حيث إن معاهدة المبادئ المنظمة لأنشطة الدول في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، التي أبرمتها منظمة الأمم المتحدة عام 1967، كانت قد دعت الدول المستكشفة للفضاء إلى أخذ حذرها عند التعامل مع الملوثات.

وفي 2014، قالت كاثرين كونلي المسؤولة السابقة عن حماية الكواكب، إن واحدا من مخاوفها هو أن البشر المسافرين إلى المريخ قد يلوثون الكوكب إذا ماتوا هناك، موضحة أنه من المهم عدم تلويث الكواكب الأخرى وتكرار الأخطاء التي ارتكبها البشر على الأرض.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك