تستمع الآن

مستمعو “اتفقنا” يجيبون عن السؤال الصعب.. لماذا أصبح عدم الالتزام أسلوب حياة؟

الخميس - ١٧ أغسطس ٢٠١٧

تحدثت مريم أمين في حلقة، يوم الخميس، من برنامج “اتفقنا” على “نجوم إف إم”، عن عدم الالتزام، ولماذا أصبح أسلوب حياة.

وأضافت مريم أن صفة الالتزام يجب أن توجد في كل شيء سواء في الحياة وخاصة في المواعيد، لأن نسبة كبيرة من المصريين لا يفرق معهم المواعيد نهائيًا.

وتابعت: “عدم الالتزام فيه قلة احترام كبير للآخرين، ويجب احترام الشخص اللي متفقين معاه لأن ذلك أصبح سمة كبيرة عند الغالبية العظمى”.

وأوضحت مريم: “الهاتف المحمول كان سببًا في قلة الالتزام، لأن البعص استسهل فكرة إرسال رسائل للاعتذار عن المواعيد بدلا من الذهاب إلى المكان المتفق عليه”.

وأشارت إلى أن فكرة الالتزام موجودة لكن تنفذ بالضغط وليس بروتوكول يومي يمارس في الحياة، ويظهر فقط في العمل.

وتلقى البرنامج اتصالا هاتفيًا من سارة، قائلة: “الموضوع مستفز جدًا لأننا عشوائيين في التفكير سواء في الأخلاق أو في المواعيد أو في السلوكيات وكمان مفيش أي انضباط”.

وتابعت: “لازم نوري الناس في مصر، سلوك المواطنين في دول زي ماليزيا والإمارات، إنما إحنا في مصر تيجي تتفق على موعد وانسى أنه يحصل، ولازم يبقى في أسلوب محدد وعلمي لحل هذه الأزمة، ولازم نعترف إننا عشوائيين أن تلك الصفة غير محمودة”.

كما تلقى “اتفقنا”، اتصالا من محمود حيث تحدث عن عواقب عدم الالتزام وكيفية التغلب عليها، قائلا: “عدم الالتزام مشكلة عامة في مصر، سواء في المصالح أو التعاملات في الشارع لأن ثقافة الفهلوة هي الغالب في الأمر”.

وأكمل: “ليه منحترمش بعض، لو في قانون يطبق بشدة وعنف عدد كبير من الناس هيبطل يعمل كده، اعمل لي الصح وحسابني على الغلط”.

وقال أحمد: “لو فيه قانون ورقابة فالطفل الصغير سينشأ وهو يعرف الالتزام في شغله ومدرسته، ولكن كلنا تربينا على عدم الالتزام وكل حاجة نراها خطأ وتمشي، ولو عندنا قانون أو أسس نسير عليها ورقابة تطبق على الصغير أو الكبير ولكن للأسف هو لا يسير إلا على الصغير وبالتالي الكل يحاول أن يكون كبيرا لكي لا يسير عليه القانون أو الرقابة، علينا أن نتربى على أسس، أنا عايش في الخارج وعارف ما لي وعلي لو أخطأت أتقبل غرامتي بصدر رحب، وأبسط شيء هو مثلا استخراج رخصة لكي أحصل عليها تأكدت إن امتحان الثانوية العامة أسهل منها، فيه عدم التزام في حياتنا أفسد علينا كل حاجة”.

وشددت ياسمين: “الالتزام نابع من حبنا للعمل الذي نقدمه ونقدره، وهذا نابع من شخصية كل واحد”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك