تستمع الآن

أخصائي سمنة ونحافة: 4 أمراض يسببها الكرش.. ووجبة واحدة في اليوم خطأ

الثلاثاء - ١٥ أغسطس ٢٠١٧

كشف الدكتور محمود عفيفي أخصائي السمنة والنحافة، عن كيفية حساب السعرات الحرارية في الطعام، وذلك عبر برنامج “النص الحلو” مع يارا الجندي على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء.

وقال: “لمعرفة السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، يجب تقسيم طبيعة العمل إلى ثلاثة، الأولى وهو عمل بسيط يضرب الوزن في رقم 18، أما إذا كان العمل مكتبي يضرب الوزن في 20، أما إذا كان العمل شاقا يضرب الوزن في 24”.

وأوضح أن قطعة الجاتوه تحتوي على 500 سعر حراري، بينما يحتوي نصف كوب من الزيت على 900 كالوري، مضيفا أن السكريات تعطي 4 كالوري في الجرام الواحد.

أمراض السمنة

أكد الدكتور عفيفي، أن السمنة تصنف بأنها من أخطر أمراض العالم، وتتسبب بشكل رئيسي في الإصابة بعدد كبير من الأمراض.

وأضاف أن الأمراض التي تسببها السمنة، هي: السكري والضغط والكوليسترول، وتصلب الشرايين، وخشونة في المفاصل، والانزلاق الغضروفي”.

وشدد على أن الوزن المثالي يتحدد على أساس حساب مؤشر كتلة الوزن على مربع الطول، فإذا ظهر الرقم يتراوح بين 18 إلى 25 فالوزن طبيعي، أمما إذا تراوح بيم من 30 إلى 35 فهي سمنة من النوع الأول، وفوق الأربعين فهي سمنة مرضية.

وأشار إلى أن “الكرش” يعد من أخطر أنواع السمنة، لأنه سبب رئيسي في الإصابة بمرض السكري وتراكم الدهون على الكبد والصداع وآلام الظهر”.

علم التفاعل

ونوه أخصائي السمنة والنحافة، بوجود علم جديد يسمي “علم التفاعل”، وهو تناول مجموعة من الأطعمة معًا لتحقيق توازن في عدد السعرات الحيوية، موضحًا: “إذا تناولت بيضة كاملة فهي تحتوي على 60 كالوري، أما إذا تناولت بياض فقط فهو يحتوي على 28 كالوري، والصفار فيحتوي على 230 كالوري، لذا تناول بيضة كاملة يحقق توازن”.

وأكمل: “إذا تناولت قطعة جاتوه فمن الممكن بعدها شرب كوب من الشاي بـ 3 معالق سكر، لأن الجسم سينشغل بحرق وتخزين سكر الشاي وبالتالي خروج قطعة الجاتوه مع الفضلات”.

ولفت الدكتور عفيفي إلى أن مرحلة تثبيت الوزن من المراحل المهمة جدا ويجب أن تتم فورًا عقب إنقاص الوزن”، مشددًا على أن تناول وجبة واحدة في اليوم خطأ، ويجب تقسيم اليوم إلى 3 وجبات خاصة وجبة الإفطار لأنها مهمة جدًا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك