تستمع الآن

ما هي عملة البيتكوين؟ ولماذا ترفض مصر تداولها؟

الأحد - ٢٠ أغسطس ٢٠١٧

تحظى عملة الببيتكوين الرقمية بشعبية أكثر من أي وقت مضى، إذ سجلت هذه النقود أسعارًا قياسية بلغت أكثر من 4400 دولار، في الوقت الذي قفزت فيه قيمتها السوقية المتداولة لنحو 70 مليار دولار.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، عبر برنامج “معاك في السكة”، يوم الأحد، على نجوم إف إم، فإن بيتكوين لم تحظَ حتى الآن باعتراف دولي إلا من ألمانيا، بما يمكنها من فرض ضرائب على الشركات التي تحقق أرباحا من تداول العملة الافتراضية.

وتعد مصر من أشد الدول المعارضة لتداول تلك العملة في السوق المحلي، وقال البنك المركزي نهاية الأسبوع الماضي إنه لم يصدر أي تعليمات للقطاع المصرفي المصري للبدء في تداول العملة المذكورة، وأن التعامل يتم بالعملات الرسمية فقط.

وأوضح أن تلك العملة الافتراضية غير مضمونة من الجهاز المصرفي أو البنك المركزي، ويتم التعامل بها على مسؤولية المتعاملين بها.

وجاء رد المركزي بعدما قالت وكالة “رويترز”، إن أول بورصة لعملة بيتكوين الإلكترونية المشفرة، ستنطلق في مصر، نهاية الشهر الجاري، وفقا لما نقلته عن بعض مؤسسي هذه البورصة.

من جانبه أكد المستشار رضا عبد المعطي، القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة لم تصدر تراخيصا لإنشاء بورصة لتداول عملة بيتكوين الإلكترونية في مصر، وأن الهيئة ستلاحق مؤسسيها.

وأضاف أن “وجود بورصة تتداول هذه العملة دون الحصول على التراخيص اللازمة يعد مخالفة للقانون وسيتم ملاحقة مؤسسيها قانونيا وأنه يجري دراسة ذلك حاليا”.

ويعود السبب الرئيسي وراء رفض تداول البيتكوين في مصر في إن تلك العملة عبارة عن عملة وهمية (افتراضية) مشفرة من تصميم شخص مجهول الهوية يعرف باسم “ساتوشي ناكاموتو”، وتشبه الى حد ما العملات المعروفة من الدولار واليورو وغيرها من العملات، ولكنها تختلف في أنها وهمية، أي تعاملاتها على الانترنت وليس لها وجود مادي، ومشفرة، أي لا يمكن تتبع عمليات البيع والشراء التي تتم بها أو حتى معرفة صاحب العملات.

قيمة البيتكوين

ولم تحظ عملة البيتكوين خلال الأعوام الماضية بالاهتمام الكبير أو القيمة العالية، إلا أنها تمكنت مطلع العام الجاري 2017 من كسر حاجز الـ1000 دولار للمرة الأولى في 3 سنوات، وذلك بعد أن تفوقت في أدائها على جميع العملات التي تصدرها البنوك المركزية في 2016 عندما قفزت 125%، وبحلول شهر مايو قفزت قيمة البيتكوين لـ1400 دولار وذلك بعدما ارتفع أكثر من ثلاثة أضعاف خلال 2016، حيث يرجع الارتفاع الأخير إلى الطلب القوي على هذه العملة في اليابان، وذلك بعد اعتبار العملية الرقمية وسيلة قانونية للدفع، إلا أنه وبحلول الشهر الجاري تجاوز سعر العملة الرقمية بيتكوين Bitcoin أكثر من 4 آلاف دولار للمرة الأولى في تاريخها الذي استمر 9 سنوات مدعوماً بالطلب الياباني القوي، الأمر الذي يجعل العملة الرقمية تسير في طريقها إلى مضاعفة قيمتها 4 أضعاف هذا العام، وسجلت العملة الرقمية أعلى مستوى لها على الإطلاق عند حدود 4225 دولارا، وذلك قبل أن تنخفض قليلاً من ذلك الرقم ويجرى تداولها ضمن حدود 4000 دولار.

حقائق عن البيتكوين

-لا يتحكم في هذه العملة أي كيان، فلا تشبه العملة التقليدية التي تخضع لسيطرة البنوك وتتعرض للانخفاض أو الارتفاع.

-هناك عدد غير محدود من عملة البيتكوين، فهي لا تطبع مثل النقود أو يتم سكها، ويصل عددها في أقل تقدير إلى 21 مليون عملة.

-تتيح البيتكوين للمستخدمين رؤية جميع المعاملات، مما يغرس الكثير من الثقة والأمان بين المجتمع البيتكوين، على عكس البنوك التي تطلعك على طريقة إدارة أموالك.

-لا يمكنك عكس المعاملة، فإذا قمت بإرسال عدد من عملة البيتكوين إلى شركة لا يمكنك إلغاء هذه الصفقة.

-يمكنك إرسال البيتكوين إلى أي مكان في العالم دون مصاريف إضافية بكل سهولة في دقائق معدودة.

-يتم الاحتفاظ بعملات البيتكوين في “محفظة” إلكترونية وحال ضياعها لا يمكنك استردادها مرة أخرى.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك