تستمع الآن

“كسوف الشمس”.. ظاهرة تنتظرها أمريكا بشغف وسط خسائر كبيرة

الإثنين - ٢١ أغسطس ٢٠١٧

تعيش أمريكا، اليوم الإثنين، ظاهرة لم تعرفها سماؤها منذ وقت طويل، حيث لن يكمل النهار دورته الطبيعية وسيقبل الليل مبكرا، ولن يكون الناس في بيوتهم استعدادا للنوم، بل سيصطف ملايين الأمريكيين والزوار لمشاهدة أول كسوف سيشهده الجيل الحالي في الولايات المتحدة الأمريكية، في الوقت الذي ستعود إليه الطيور إلى أعشاشها في سكون غريب جدا معلنا عن حلول ظاهرة القرن.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، عبر برنامج “معاك في السكة”، يوم الإثنين، على نجوم إف إم، فإنه من المتوقع أن تستقطب مشاهدة “ظل القمر” وهو يمر مباشرة أمام الشمس حاجبا إياها بشكل كلي باستثناء الهالة الشمسية أكبر جمهور يتابع مباشرة حدثا سماويا في تاريخ البشرية، وعند إضافة أولئك الذين يتابعون عبر البث الحي وعبر الإنترنت سيحطم الجمهور على الأرجح الأرقام القياسية.

ما هو كسوف الشمس؟

هو أن يعم الظلام قسما كبيرا من البلاد وسط النهار، ويحل ظلام كامل لمدة دقائق معدودة، ولا شك أن تلك الظاهرة قد حدثت قبل ذلك في جمهورية مصر العربية في عام 2006، بينما ظاهرة الكسوف الكلي التي ستحدث اليوم، سوف تتم خارج الدول العربية بأكملها، بينما سيحل الظلام على المنطقة الشمالية بأمريكا كاملة لمدة دقائق معدودة.

مسار الكسوف

سيبدأ “كسوف الشمس” مساره على ساحل “أوريجون” على المحيط الهادي في وقت متأخر من الصباح، ليصل إلى ساحل “ساوث كارولاينا” على المحيط الأطلنطي بعد نحو 90 دقيقة، وستكون أكبر مدينة يمر بها الكسوف “ناشفيل” بولاية تنيسي، حيث يعيش 609 آلاف نسمة.

عدد الجمهور القياسي.. والاستعدادات للحدث

سيكون اليوم 21 أغسطس الجزء الأكبر من ظل القمر على مساحة عرضها 113 كيلومترا وطولها 4000 كيلومتر تغطي 14 ولاية، ويمكن أن يشاهد 12 مليون شخص يعيشون هناك الكسوف الكامل بمجرد السير خارج المنزل والنظر لأعلى مع سماح الأحوال الجوية.

ويقول خبراء إن حوالي 200 مليون أمريكي يعيشون في نطاق مساحة من منطقة الكسوف الكلي تقطعها السيارة في يوم، وإن نحو سبعة ملايين سيتجمعون في المدن والمخيمات بمنطقة الكسوف.

وقد تزايد وعي الجمهور بفضل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة البصرية الرخيصة عالية التقنية مما يؤكد على ما توقع الخبراء أن تكون نسبة مشاهدة لم يسبق لها مثيل لما يسمى “بالكسوف الأمريكي الكبير”.

الكسوف.. سيسبب خسائر مادية

سوف تشهد الولايات المتحدة الأمريكية خلال الكسوف تدافع الآلاف من المواطنين ليتمكنوا من مشاهدة ظاهرة الكسوف وقت حدوثها، وأكد بعض الخبراء الأمريكيون أنه سوف تحدث خسائر كبيرة جدا بسبب تلك الظاهرة وتقدر تلك الخسائر بـ700 مليون دولار أمريكي، في الدقائق التي ستحدث بها الظاهرة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك