تستمع الآن

في يومهم العالمي.. حقائق لا تعرفها عن أصحاب اليد اليسرى

الإثنين - ١٤ أغسطس ٢٠١٧

يحتفل العالم كل عام في 13 أغسطس، باليوم العالمي لأصحاب اليد اليسرى، حيث بدأ الاحتفال به منذ 1976 لتسليط الضوء على أصحاب اليد اليسرى وتوعية الآخرين عن صفاتهم وكيفية التعامل معهم.

ووفقًا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم” نقلا عن “التليجراف”، فإن هناك 8 حقائق عن أصحاب اليد اليسرى لا يعلمها عدد كبير من الأشخاص، وهي:

1- 10 % من سكان العالم يطلق عليهم لقب “أعسر” أو “أشول” ومعظمهم من الرجال ولا يزال هذا الوضع منذ آلاف السنين.

2- اعتبرت المصافحة باليد اليسرى علامة على عدم الاحترام، حيث استمد هذا الفعل من العصور الوسطى عندما كان الناس يعتادون على استخدام تلك اليد في النظافة الشخصية بعد الذهاب إلى المرحاض.

3- الشخص الأعسر يصنف تاريخيًا بالدونية بسبب ارتباط اليد اليسرى في أعمال السحر.

4- نشأ تقليد ارتداء خاتم الزفاف في الإصبع الثالث من اليد اليسرى مع الرومان والإغريق، لمحاربة قوى الشر المرتبطة باليد اليسرى.

5- البطل الإسباني رافائيل نادال لاعب التنس تحول إلى لاعب أعسر اليد، وهناك أنباء تزعم بأن مدربه “توني نادال” هو الذي أعطاه تلك الميزة.

6- 5 من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية كانوا يكتبون بيدهم اليسرى، وهي: جيرالد فورد، ورونالد ريغان، وجورج بوش، وبيل كلينتون، وباراك أوباما.

7- ارتبط الشخص الأعسر في الديانات السماوية بأعمال الشر، حيث وصف ذلك في قصة “الحكم الأخير” بالديانة المسيحية، حيث أرسلت الماعز الملعونة إلى جهة اليسار بينما أرسلت الأغنام المحفوظة إلى جهة اليمين.

8- يعود مصطلح “اليساري” السياسي لعام 1790 خلال برلمان الثورة الفرنسية، حيث جلس الممثلون الاشتراكيون على يسار الرئيس، وقد اعتبر اليساريون في هذا الوقت معادين لمصالح النخب التقليدية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك