تستمع الآن

في ذكرى رحيله.. كمال الشناوي الذي لا تعرفه.. ووصيته الأخيرة

الثلاثاء - ٢٢ أغسطس ٢٠١٧

تحل ذكرى وفاة دنجوان السينما المصرية الفنان كمال الشناوي، اليوم الثلاثاء 22 أغسطس، حيث وافته المنية عام 2011، الذي نال شهرة وانتشارا واسعا في الأربعينات من القرن الماضي.

الشناوي ترك إثرًا كبيرًا خلال مسيرته الفنية، كما أنه اتخذ قرارًا قبل وفاته بعدم المجازفة بتاريخه الفني من أجل أدوار “كومبارس”، مفضلا الابتعاد عن الساحة الفنية قبل وفاته بـ 5 سنوات، وفي التقرير التالي نرصد 11 معلومة عن الفنان الراحل:

1- ترك كمال الشناوي ما يزيد عن ٢٧٠ فيلما و٢٠ مسلسلا منذ عام ١٩٤٨ وحتى عام ٢٠٠6.

2- منع الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، فيلم “وداع في الفجر” عام 1956 من بطولة الشناوي وشادية لأكثر من 30 عامًا بسبب ظهور مبارك في لقطتين كقائد لسرب الطيران بالقوات الجوية ضمن أحداث الفيلم‮.

3- قال نجل الراحل لـ”روسيا اليوم”، أن والده رفض أن يكرمه حسني مبارك مع عدد من كبار الفنانين مثل: فاتن حمامة ونجلاء فتحي ومحمود ياسين، بسبب منع الفيلم.

4- دخل الفنان الراحل في خلافات قوية مع الفنان أنور وجدي، بسبب تصريحات الأول ضد الأخير في الصحافة، مشيرًا إلى أن وجدي مصمم على الظهور كشاب رغم سنه و”كرشه” الكبير وعليه أن ينظر إليّ جيدا ليعرف كيف يكون الشباب والطلة الساحرة.

5- أنور وجدي اتصل بالشناوي عقب تلك التصريحات ودعاه إليه لمقابلته في مكتبه، وتبادل الطرفان الحديث حيث أكد أنه لم يذكر الشناوي بأي سوء، قائلا: “أرى فيك شبابي وكفاحي ومعاناتي التي عانيت منها في أول طريقي”.

6- رفع أنور وجدي قميصه، موجهًا الحديث للشناوي، قائلا: “كرشي ليس بسبب زيادة وزني من الأكل، وإنما بسبب مرض وراثي سبب لي مشاكل صحية كثيرة”، ومن هنا انفجر الراحل في البكاء متأثرا بحالة وجدي الصحية وطلب منه السماح ومنذ هذا الموقف أصبحا صديقين مقربين.

7- في آخر حوار له قبل وفاته بأشهر.. رشح الفنان الكبير، الفنانين أحمد عز أو هاني سلامة للقيام بدوره في مسلسل السيرة الذاتية الذي يتناول قصة حياته الذي أوشك على الانتهاء من كتابته من مذكراته الشخصية إلا أن القدر لم يسعفه.

8- أخرج عملا فنيًا واحدًا هو فيلم “تنابلة السلطان” عام 1965، من بطولته مع نجوى فؤاد ومها صبري وحسين رياض وزوز نبيل.

9- اعتزل كمال الشناوي الفن عام 2006 بعد فيلم “ظاظا” الذي جمعه بالفنان هاني رمزي، حيث لعب فيه دور رئيس جمهورية يخسر الانتخابات أمام ظاظا، مشيرًا إلى أن قرار اعتزاله يعود إلى عدم عرض أعمال فنية جيدة تليق به.

10- تزوج كمال الشناوي 5 مرات من الفنانة الاستعراضية هاجر حمدي، وعفاف شاكر شقيقة الفنانة شادية، وزيزي الدجوي، والفنانة ناهد الشريف سرًا لمدة 5 سنوات، واللبنانية عفاف نصري.

11- زواج الشناوي من ناهد الشريف ظل سريًا لمدة 5 سنوات حتى طلبت الفنانة الطلاق منه لأنها لن تفضل المكوث في منطقة الزوجة الخفية أكثر من ذلك، وعندما انفصلا ومرضت بالسرطان وقف الفنان الراحل بجانبها وعالجها في الخارج وبكى على فراشها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك