تستمع الآن

“فيسبوك” يغلق روبوتات ذكية بعد اكتشاف تواصلهم بلغة جديدة خارج سيطرة البشر

الثلاثاء - ٠١ أغسطس ٢٠١٧

مفارقة غريبة أجبرت باحثون في شركة “فيسبوك” على إغلاق أحد البرامج التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي عقب اكتشاف إنشاء الروبوت المستخدمة في التجارب لغة خاصة للتواصل فيما بينها.

وأشار خالد عليش في برنامج “معاك في السكة” على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء نقلا عن صحيفة “إندبندنت” البريطانية، إلى ان أجهزة الروبوت التي طورها باحثو “فيسبوك”، طورت رموز وشفرات سرية لجعل التواصل فيما بينهم أكثر فاعلية، وعندما علم الباحثون بذلك قرروا إنهاء العمل بالنظام.

وخشى الباحثون من فقدان السيطرة على الروبوت بعد اكتشاف أنها لم تعد تستخدم اللغة الإنجليزية، حيث أشاروا إلى أن اثنين من الروبوتات “بوب” و”أليس” استخدما لغة خاصة بينهما خلال محادثة فى أثناء التفاوض فيما بينهما، على الرغم من أن تلك الروبوتات مبرمجة على استخدام اللغة الإنجليزية.

وأوضح عليش أن العبارات التي استخدمتها الروبوت لم تكن ذات أي معنى وإنما هي لغة قريبة من اللغة الإنجليزية، لكنها كانت مفهومة فيما بينهما.

ويمكن لهذا الاكتشاف أن يوفر لمحة عن كيفية تواصل الآلات بشكل مستقل عن الأشخاص في المستقبل، وتركت البوتات لوحدها من أجل تطوير مهاراتها في المحادثة، حيث وجد العلماء أن برمجيات الذكاء الصناعي قد بدأت الانحراف عن الكلام العادي، واستعملوا بدلاً من ذلك لغة جديدة تم خلقها دون أي مدخلات من البشر.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك