تستمع الآن

“عيش صباحك”.. نيجيري يبتكر تطبيقًا جديدًا لمكافحة الفقر

الإثنين - ١٤ أغسطس ٢٠١٧

فكرة جديدة ابتكرها أوسكار إكبونيمو مهندس البرمجيات النيجيري نحو إطعام فقراء نيجيريا، عن طريق تصميم تطبيق يمكنه من القضاء على الجوع عن طريق محاربة هدر الغذاء.

وقال مروان قدري وزهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم” اليوم الإثنين، إن مهندس البرمجيات ابتكر أحد التطبيقات عبر الانترنت ويدعى “تشوبيري”، للقضاء على الجوع وإطعام الفقراء.

ويتيح تطبيق “تشوبيري” للجمعيات الخيرية شراء الأغذية التي اقترب موعد انتهاء صلاحيتها بأسعار مخفضة من المتاجر للتبرع بها للمعوزين.

ويربط التطبيق بين محلات الأغذية للمنظمات غير الحكومية وأصحاب الدخل المنخفض، والسماح لهم لشراء المواد الغذائية التي على وشك أن تنتهي بسعر مخفض.

وطور المهندس التطبيق لتقليل الغذاء المهدر في نيجيريا، متأثرا بتجربته الخاصة حيث نشأ في بيئة فقيرة عانى فيها من نقص الغذاء.

وأشار أوسكار إلى أن المبادرة تسعى لمساعدة ما بين 50 و100 ألف أسرة بتوفير تغذية رخيصة بحلول العام المقبل، حيث إن الهدف على المدى البعيد هو تحويل هذا التطبيق إلى منصة بيانات ضخمة.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن نحو ثلث الغذاء الذي ينتج حول العالم لا يستهلك على الإطلاق، إذ ينتهي به المطاف فاسدًا بعد الحصاد أو في أثناء النقل أو تتخلص منه المتاجر أو المستهلكون.

وتقدر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة أن 223 مليون شخص في إفريقيا يعانون من الجوع أو نقص التغذية في الفترة 2014 إلى 2016، وهو ثاني أكبر عدد من الجوعى في العالم.

ووفقًا لبرنامج الأغذية العالمي، فإن نيجيريا بلد “عجز غذائي”، وهذا يعني أنها لا تستطيع توفير ما يكفي من الغذاء للسكان.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك