تستمع الآن

“عيش صباحك”.. روبوت ينفذ جراحة دقيقة في الصين

الخميس - ١٧ أغسطس ٢٠١٧

أجرى مستشفى شين تشياو الواقع بمدينة تشونغ تشينغ جنوبي الصين، جراحة ناجحة لاستئصال ورم سرطاني باستخدام منظومة دا فنشي الجراحية.

وأشار مروان قدري وزهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم” اليوم الخميس، إلى أن نظام الجراحة الروبوتية دافنشي يعد من القطع التكنولوجية الطبية المتقدمة في الصين.

وهذه هي المرة الأولي التي يتم فيها استخدام تلك المنظومة لمثل هذا النوع من العمليات الجراحية؛ حيث كانت عادةً ما تستخدم في مجالات مثل المسالك البولية، أمراض القلب، أمراض النساء والرأس والرقبة.

وأجريت الجراحة لمريض يبلغ من العمر 55 عامًا عانى من ورم سرطاني في المعدة، حيث تعاون الطبيب مع جهاز دافنشي لإزالة الورم تماما.

وهذه هي المرة الأولي التي يتم فيها استخدام تلك المنظومة لمثل هذا النوع من العمليات الجراحية؛ حيث كانت عادةً ما تستخدم في مجالات مثل المسالك البولية، وأمراض القلب، والرأس والرقبة.

وتتألف منظومة دا فينشي الجراحية من لوحة تحكم تُضع بجانب سرير المريض، تضم 4 أذرع روبوتية، يتم التحكم بها من خلال لوحة التحكم، 3 من تلك الأذرع مخصصة لحمل الأدوات الجراحية، أما الذراع الرابعة فهي مخصصة لحمل كاميرا مزودة بعدستين لتوفير للجراح رؤية مجسمة واضحة عند لوحة التحكم.

ويوجد في الصين 54 منظومة دافنشي في جميع أنحاء البلاد، وتم تدريب 800 من الأطباء على تشغيل هذا النظام.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك