تستمع الآن

شباب يبتكرون تطبيقا لمعرفة أماكن المطبات في الشوارع.. تعرف على كيفية استخدامه

الأحد - ٢٧ أغسطس ٢٠١٧

استضاف خالد عليش، عبر برنامج “معاك في السكة”، يوم الأحد، الثنائي أحمد الشاعر وزياد، وهما شابين ابتكرا تطبيق يدعى “مطب” على الموبايل، لمعرفة أماكن المطبات في الشوارع أثناء القيادة.

وقال زياد إيهاب، مصمم الجرافيك الخاص بالتطبيق، إن الفكرة ترجع لزميله أحمد، وذلك بينما كان يقود سيارته ليلا ولم يتذكر أماكن المطبات التي تعرض لها في أثناء القيادة فجاءت له الفكرة وقرر تنفيذ “أبلكيشن” يذكره بأماكن المطبات.

 بينما أضاف أحمد الشاعر، مبرمج التطبيق، أنه اقترح الفكرة على أصدقائه وقاموا بتشجيعه وبدأوا معا باخذ خطوات جادة لتنفيذ التطبيق وذلك من نوفمبر 2016.

وعن آلية عمل التطبيق، أشارا: “قبل المطب التطبيق ينبهك بصوت احذر المطب بعد قليل وبالعربي والإنجليزي، ومعرفة المطبات يأتي عن طريق المستخدمين هم من يحددون لنا أماكن المطبات وأيضا من خلالنا نحن ننزل المناطق ونحدد المطبات ونرصدها وبدأنا تطبيقه في القاهرة”.

يتم استخدم تطبيق “مطب” عن طريق مجموعة من الخطوات تبدأ باختيار نقطة البداية والنهاية، مثل “Google Maps” ثم يبدأ دوره على الطريق بإظهار تنبيه عند الاقتراب من مطب.

وعن كيفية ابتكار فكرة تصلح كتطبيق، شددا: “الموضوع يأتي بالفكرة فهل ستحل مشكلة بالفعل أم لا، وما هي القيمة التي ستقدم للمستهلك ثم تسجلها حقوق ملكية فكرية داخل وخارج مصر، من خلال الشهر العقاري بتصنيفة كبراءة اختراع”.

وأضافا: “التطبيقات ممكن أن تسمع بشكل قوي وتباع بالملايين مثل تطبيق (سناب شات)، والذي جاء له عرض شراء من جوجل بـ30 بليون دولار، وإحنا ليس هدفنا أن نبيع التطبيق حاليا، وأي فكرة تعملها لازم تفكر في كيفية أن تربح منها، وهدفنا جمع أكبر بيانات عن الطرق في مصر والشركات العالمية هي تشتري حق هذه البيانات، ومصر بها بيئة رائعة وخصبة لخلق الأفكار”.

استخدام التطبيق

وعن كيفية استخدام التطبيق، أوضحا: “المهم تعمل تسجيل على الموبايل وتسألك أول حاجة أين طريقك وكأنه خريطة وزيادة أنه يمنحك الوقت والمسافة فيقول لك عدد المطبات في طريقك ويرشح لك الطريق الأفضل لأقل عدد من المطبات وأقل زحمة سير ومسافة ووقت، الموضوع في مرحلة التجريب حاليا، وسيتم إتاحته على (الاستورز) المختلفة ويمكن تحميله الناس بشكل عام قريبا جدا، ومعظم الأفكار تخرج من تفاصيل حياتنا”.

وعن توقعاتهم لعالم التكنولوجيا مستقبلا، أشار: “لا يمكن أن نتوقع أين ستذهب بنا التكنولوجيا، ولكن تخوفنا المقبل هو الذكاء الاصطناعي هو من سيسيطر على العالم ويجلسنا في بيوتنا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك