تستمع الآن

زيت الزيتون و”الديتوكس”.. نصائح لعدم زيادة الوزن خلال عيد الأضحى

الخميس - ٣١ أغسطس ٢٠١٧

“متلازمة زيادة الوزن”.. أزمة تطارد معظم المصريين في العديد من الأعياد والمناسبات، حيث أصبح الأمر علامة مسجلة في دفاتر الشعب المصري، واعتبر البعض أن زيادة وزن الجسم تحدث بصورة كبيرة خلال تلك الأيام.

ومع قدوم عيد الأضحى المبارك خلال أيام قليلة، يتناول البعض كميات كبيرة من اللحوم المختلفة على مدار أيام العيد، دون الالتفات لخطر ما يقوموا به على صحتهم، بسبب تعدد الأصناف الدسمة والغنية بنسبة كبيرة من الدهون والكوليسترول.

ويسعى البعض للحصول على بعض النصائح الكافية للخروج من موسم عيد الأضحى دون خسائر في الوزن، لذا يجب اتباع تلك النصائح لتجنب زيادة الوزن.

البعد عن المشروبات الغازية والحلويات

يجب البعد عن الحلويات والمشروبات الغازية خاصة خلال أيام عيد الأضحى لما تحتويه من سعرات حرارية كبيرة جدًا ونسبة عالية من السكريات.

ولا بد من تجنب هذه الأصناف والعمل على استبدالها بالفواكه الطازجة والمفيدة والصحية للجسم مثل البرقوق والمشمش والموز والتفاح.

ما يمكن استبدال المشروبات الغازية بعصائر طبيعية التي تحتوي على فيتامين سي مثل عصير البرتقال وعصير التفاح وعصير المانجو.

عدم الإفراط في تناول اللحوم

يجب عدم الإفراط في تناول اللحوم بكثرة، حيث حذر الدكتور مجدي نزيه أستاذ ورئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، من الإكثار من تناولها.

وأوضح أن كيلو واحد من لحوم الأضحية يجب أن يكون كافي لأسرة مكونة من 8 أفراد، مشيرًا إلى أن الكمية الأفضل التي يمكن أن يتناولها الشخص خلال أيام العيد من لحوم الأضحية هي 125 جرامًا في اليوم.

وتابع: “البتلو يختلف عن باقي أنواع اللحوم في أنه على الرغم من مذاقه الجيد والشهي وكونه خفيف في الهضم، إلا أنه يحتوي على نسب كوليسترول أعلى وبروتين أقل”، مؤكدًا أن الكندوز آمن أكثر منه لعشاق اللحوم.

رياضة المشي

يجب استغلال أيام العيد أفضل استغلال عن طريق الخروج والتجول عقب الانتهاء من وجبة الغداء، والرياضة الأهم التي تسهم بشكل كبير في التخلص من سعرات حرارية كثيرة تتمثل في المشي بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم لمنع تراكم الدهون في الجسم ولتنشيط الدورة الدموية.

وهناك رياضات بسيطة من الممكن ممارستها داخل المنزل دون الذهاب إلى صالات الألعاب الرياضية ممثلة في القفز بالحبل عدة مرات.

زيت الذرة

أوصى عدد كبير من الأطباء بضرورة استخدام زيت الذرة أو الزيتون في الطهي والابتعاد عن السمنة بهدف تقليل نسبة الدهون التي تدخل الجسم.

نوعية الطعام على مائدة الغداء تحمي من زيادة الوزن خلال عطلة العيد، حيث يجب أن يكون منخفض الدهون، ومتوسط في النشويات، وغني بالبروتين والخضروات الطازجة.

كما يجب عدم تناول الفتة في صباح أول يوم عيد بل يجب تناول إفطارًا صحيًا خفيفًا يحتوي على عناصر غذائية مثل الشوفان والعسل.

ولا بد من شرب كميات كبيرة من المياه بهدف تنظيف الجسم من السموم، ومن الممكن الاعتماد على مشروبات الديتوكس المختلفة بهدف التخلص من السموم وإنقاصل الوزن.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك