تستمع الآن

رسميًا.. وزير التربية والتعليم يعلن إلغاء الشهادة الابتدائية

الثلاثاء - ٠١ أغسطس ٢٠١٧

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الصف السادس الابتدائي سنة نقل عادية وليست شهادة.

وأضاف الوزير، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده، اليوم الثلاثاء، بديوان عام وزارة التربية والتعليم، أن الفارق الوحيد بين الخامس الابتدائي والسادس الابتدائي هو أن امتحانات الصف السادس سوف يجريها معلمين من خارج مدارس الطلاب.

وشدد على، أنه تقرر اعتبار مادة التربية الفنية والكمبيوتر مواد نجاح ورسوب، ولكن لن تضاف للمجموع، لحين الانتهاء من وضع تصور جيد لطريقة تدريسه.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة فنية لإعداد 3 كتيبات للأنشطة وقيم المواطنة والهوية وإدخالها بالمناهج المدرسية، مشيرًا إلى أنه تم فحص المواد التعليمية على منصة بنك المعرفة لتحديد ما يناسب مواد العلوم والرياضيات للصفين الأول والثاني الثانوي وربطه ببنك المعرفة للعام الدراسي المقبل 2017- 2018.

كما شدد على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، طالب بإنشاء مدرسة للمتفوقين في كل محافظة، موضحًا أن هناك 11 مدرسة قائمة وسيتم التوسع فيها ولكن هذه المدارس تحتاج إلى تكلفة مرتفعة.

وأوضح الوزير، خلال المؤتمر الصحفي، أن هناك شركة تم إنشائها بالتنسيق مع تحيا مصر لتقديم خدمات للمدارس وإنشاء 3 مدارس ضمن تجربة مدارس النيل، لافتا إلى أن الوزارة طبقت برنامج المعلمون أولا يتم فيه قياس مستوى المعلم من خلال كارت ذكي كل شهرين وبالتالي لا يحتاج إلى امتحانات تعقد لهم.

وأكد الوزير، أن مشروع بنك المعرفة يعد من أهم المشروعات العلمية التي تم إنشائها والرئيس أمر أن يكون عيد العلم يوم 6 أغسطس، موضحًا أن الدولة ذهبت إلى أهم 30 ناشر على مستوى العالم ليمون بنك المعرفة مرجع معرفي لجميع العلوم وأيضا يخدم مناهج التعليم الأساسي وسيكون مصدر أساسي في التعليم، كما تم إضافة دار نشر أجنبية من خلال بنك المعرفة وبالتالي سيوفر مبالغ مالية كبيرة.

وأشار إلى أن المستخدم المصري متاح له دون أي تكلفة، قائلاً: “البنك متاح لـ90 مليون مواطن دون أية تكلفة”، موضحا أن الشركاء تم إقناعهم بأن مصر تغير نظام التعليم لافتا إلى أن بعض الشركات طلبت المناهج لربطها ببنك المعرفة كما أنه تم تعريب المحتوى وتخصيص 3 صفحات للابتدائية والإعدادية والثانوية وإذاعة كل يوم ساعات من الموضوعات.

 

 



مواضيع ممكن تعجبك